تحذير! مايكروسوفت Microsoft تصلح ثغرة أمنيّة خطيرة في نظام ويندوز سيرفر Windows Server

أطلقت شركة مايكروسوفت Microsoft تحديثاً لنظام ويندوز سيرفر Windows Server لإصلاح ثغرةٍ أمنيّةٍ خطيرةٍ موجودةٍ في نظام أسماء النطاقات DNS منذ 17 عاماً – إذا كنتم من مستخدمي نظام ويندوز سيرفر Windows Server، يرجى تنصيب آخر تحديث بأسرع وقت.

ما هو ويندوز سيرفر Windows Server؟

ويندوز سيرفر Windows Server هو نظام تشغيل طوّرته شركة مايكروسوفت Microsoft لمساعدة الشركات والمنظمات وغيرها في تنظيم المراسلات، مشاركة الملفّات أو قواعد بيانات داخل شبكة واحدة.

نوه تقرير مايكروسوفت Microsoft أنّ نوع هذه الثغرة هو wormable مما يعني أنها تستخدم كبرمجيّة خبيثة تنشر نفسها  عبر الشبكات، والذي يسهّل على المهاجمين الوصول إلى أجهزة أخرى في الشبكة ذاتها دون الحاجة الى خداع أفراد آخرين في المؤسّسة أو المنظّمة المتضرّرة.

ماذا تفعل عند إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرنامج خبيث لم يكتشفه مضاد الفيروسات؟

ينصح بتحديث نظام ويندوز سيرفر Windows Server الخاص بمؤسّساتكم مهما كان إصداره وذلك عن طريق الذهاب الى قائمة أبدأ Start ← الإعدادات Settings ← التحديث الأمان Update & Security ← تحديث نظام ويندوز Windows Update.

إذا كنتم لا تستطيعون القيام بالتحديث، يمكنكم الإستفادة من الحل المؤقت الذي طرحته الشركة يمكن تفعيله عن طريق  الذهاب الى محرر سجل النظام والذهاب الى المسار التالي 

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\DNS\Parameters 

ومن ثمّ  تعديل القيمة الافتراضيّة الى  0xFF00

وبعد ذلك حتى يتم حفظ القيمة، يجب اعادة تشغيل DNS Service

للمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقع شركة مايكروسوفت Microsoft الرسمي.

ويجدر بالذكر أنّ أنظمة ويندوز الخاصّة بالأفراد لا تتأثر بهذه الثغرة، ولكن ينصح فريق سلامتك بتحديث جميع الأجهزة الخاصّة بكم – حتّى في حال عدم وجود ثغرات – والبحث الدوري على تحديثات أمنيّة.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة