ماذا نفعل عند ضياع أو سرقة أحد أجهزتنا؟

أصبحت الأجهزة الألكترونيّة جزء كبير من هويّتنا الرقميّة، حيث نستخدم هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر الخاصّة بنا للتواصل مع العائلة والاصدقاء والقيام بمعظم أعمالنا. ولكن يحيط هذه الأجهزة العديد من المخاطر، خاصّةً في حال سرقتها أو ضياعها. لذا ننصح المستخدمين بأخذ خطواتٍ احترازيّةٍ لحماية بياناتهم وحساباتهم، كما يمكن أخذ خطواتٍ أخرى لإيجاد الجهاز المفقود، واسترجاع البيانات أو تدميرها، وذلك لمنع المهاجمين من إِساءة استخدام هذه البيانات أو استغلالها لإلحاق ضررٍ أكبر بالمستخدمين.

تعد خسارة البيانات أكثر شيوعاً مما يتصوّر البعض، فعندما يفقد أحد الأفراد الجهاز الخلوي – مثلاً – ويجده شخصٌ آخر، يمكن بكل سهولة الوصول الى بيانات الهاتف ومعظم الحسابات. ذلك قد يمكّن المهاجمين من التلاعب بالجهاز، استخدام بيانات الهاتف ضدّ صاحبه أو صاحبته، كما يمكن خداع جهات اتّصال المستخدمين عن طريق إرسال ملفاتٍ خبيثةٍ لهم.

خطوات احترازيّة:

  • التخزين السحابي Cloud Storage

تخوّل هذه الخدمة المستخدمين من تخزين ملفّاتهم على خوادم شركاتٍ، مثل غوغل Google، على الانترنت، ويساعد تخزين الملفات سحابيّاً ضمان أمن المعلومات، حيث توفّر هذه التقنيّة حلولاً للعديد من المشاكل، منها ضياع الجهاز، سرقته أو عطبه بسبب خلل ما. ويجدر بالذكر أن الخطوة لا تخلو من مخاطر أخرى، لذا ينصح بتحرّي أي خدمة سحابيّة من ناحية الخصوصيّة والأمان قبل استخدامها وتشفير البيانات لحمايتها من أي تسريب. يمكنكم الاطّلاع على هذه المقارنة بين الخدمات السحابيّة من ناحية الأمان وضمان المعلومات.

للمزيد: ضمان المعلومات في خدمات التخزين السحابي Cloud Storage Information Assurance

  • النسخ الاحتياطي Backups:

تمكننا هذه العمليّة من حفظ نسخة احتياطيّة من ملفاتنا واسترجاعها في حالة ضياع الجهاز أو سرقته. تتم العمليّة باستخدام خدمات، مثل التخزين السحابي، أو أدوات مثل ذاكرة يو إس بي فلاش USB Flash Memory أو قرص صلب خارجي External Hard Drive. يمكن للمستخدمين اختيار الطريقة الأفضل لهم، ولكن ننصح بدراسة المخاطر التي تحط كل طريقة لتقليل أي ضرر يمكن إلحاقه بالبيانات أو الجهاز. هذه المقالة من سلامتك ويكي تحتوي على شرحٍ مفصّل عن الموضوع.

  • قفل شاشة الجهاز

يظنّ العديد من المستخدمين أن قفل شاشة الأجهزة ليس بالأمر المهم خاصةً إن ظنّوا أنه ليس لديهم ما يخفونه عن العائلة والأصدقاء، ولكن قفل الشاشة يوفّر طبقة حماية إضافيّة لبيانات المستخدمين في ظروفٍ عديدة، منها احتماليّة ضياع الجهاز. هذه المقالة من سلامتِك، تشرح لكم طرق قفل شاشة الهاتف ودرجة أمانها.

  • تشفير البيانات:

يمكن للمستخدمين تشفير أو إخفاء بياناتهم لحمايتها من أي جهة خارجيّة، حيث يقوم بعض القراصنة عند إيجاد أو سرقة جهاز ما بمحاولة الدخول الى بيانات الضحيّة لإلحاق ضرر أكبر بهم، إذا كان الجهاز مؤمّن بكلمة سرّ قوية، قد يقوم المهاجمون بمحاولة الوصول إلى القرص الصلب الخاص بالجهاز، ولكن غالباً ما يتكلّل عملهم بالفشل اذا قام المستخدمون بتشفير بياناتهم مسبقاً. يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل لتعلّم كيفيّة تنصيب واستخدام برنامج ڤيراكريبت VeraCrypt لتشفير المجلدات والأقراص الصلبة والمحمولة.

كما يمكنكم تعلّم كيفيّة تشفير هواتف اندرويد Android الخاصّة بكم عن طريق مراجعة هذه المقالة من سلامتِك.

  • تأمين الحسابات:

التحقق بخطوتين Two Factor Authentication هي إحدى أهم الطّرق المستخدمة للمصادقة Authentication على شخصية مستخدم ما يحاول الوصول إلى حساب له سواء على الإنترنت أو على حاسبه الشخصي. وبمجرّد تفعيل التحقّق بخطوتين، فإن الدخول إلى حساب ما سيحتاج إلى “كلمة سر” معرّفة مسبقاً، بالإضافة إلى “كود التحقّق”. 

يقوم تطبيق Authy بتوليد رموز تسجيل دخول جديدة في كلّ مرّة نحاول تسجيل الدخول الى حساباتنا، وذلك للمصادقة على عملية تسجيل الدخول والتحقّق من هويّة المستخدم. كما يوفر التطبيق لنا الكثير من المزايا، مثل إنشاء نسخة احتياطيّة لرموز التحقّق على خوادم التطبيق، حيث يستطيع المستخدمون الوصول الى حساباتهم حتى في حال فقدان الهاتف أو ضياع البيانات الموجودة عليه، طالما يتذكر المستخدمون بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بـ Authy. 

ويجدر بالذكر أنّه بإمكان المستخدم إيقاف عمل التطبيق على الهاتف المفقود أو المسروق عن طريق تسجيل الدخول على أوثي في هاتف آخر واستخدام حساب الجهاز المفقود ثم النقر على الإعدادات Settingsالأجهزة Devices (كما موضّح أدناه)

Source: Authy

والنقر على الجهاز المراد تعطيل صلاحياته ثم حذف الجهاز Remove Device

Source: Authy

ماذا نفعل بعد ضياع أو سرقة الجهاز؟

  • ميزة إيجاد الجهاز Find My Device

تتوفر هذه الخاصيّة في أنظمة أندرويد Android وآيفون iPhone حيث يمكنكم القيام بتحديد موقع الجهاز المفقود، اصدار صوت من الجهاز، قفل الجهاز، أو مسح البيانات لمنع المهاجمين من إساءة استخدامها. علماً أنّه يمكن استخدام هذه الميزة فقط عندما يكون الجهاز متّصل بخدمة الإنترنت. 

بالنسبة لأجهزة أندرويد Android، يمكنكم الذهاب الى موقع https://myaccount.google.com/find-your-phone تسجيل الدخول بحساب جيميل Gmail الخاص بالجهاز المفقود، ثم اختيار تحديد موقع الجهاز. بعد ذلك تظهر الشاشة (أدناه) لنا والتي توفر لنا مزايا يمكن استخدامها لإيجاد الجهاز أو تأمين بياناته.

أما بالنسبة لأجهزة آبل Apple فيمكن الذهاب الى icloud.com/find إدخال حساب Apple ID ليظهر لنا الشاشة أدناه التي تظهر موقع الجهاز وتعطينا الثلاث خيارات ذاتها، اصدار صوت من الجهاز المفقود، قفل الجهاز، أو مسح بيانات الجهاز.

ماذا تقوم كل من الخيارات المتوفّرة في خاصيّة إيجاد الهاتف Find My Phone:

  1. إصدار صوت Play Sound: إذا كنتم تشكّون أنكم قد اضعتم الجهاز في المنزل أو في منزل أحد معارفكم، يمكنكم اختيار هذه الميزة لإصدار صوت من الجهاز لتحديد مكانه من غير خسارة أي بيانات. وتعمل هذه الميزة حتّى إن كان الجهاز على الوضع الصامت.
  2. قفل الجهاز Secure Device: يمكنكم قفل الجهاز إذا شعرتم أنّ الجهاز في حوزة شخص ما، كما تستطيعون أن تدخلون رسالة قصيرة تظهر على شاشة الهاتف المفقود لمحاولة التواصل على الشخص الذي وجد الجهاز، ويمكن إدخال رقم هاتف موثوق لإعطاء هذا الشخص إمكانيّة الاتصال بنا. 
  3. مسح بيانات الجهاز Erase Device: هذه هي آخر خطوة التي ينصح بها عند فقدان الأمل من استرجاع الجهاز، أو الشعور أن بياناتنا في خطر، يمكن مسح جميع بيانات الجهاز لحمايتها من أي استغلال.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة