مقارنة بين أغلب متصفّحات الانترنت من ناحية الحماية من متعقبات الويب Web Tracker

متعقبات الويب Web Tracker هي مجموعة من التقنيات القادرة على التعرّف عليكم في مواقعٍ ومنصّاتٍ مختلفة، حيث تجمع تقنيات التعقّب هذه بيانات التصفّح الخاصّة بكم وتشاركها مع شركات الإعلان وجهات أخرى، وذلك لاستهداف شريحة معيّنة من المستخدمين. على سبيل المثال، إذا بحث أحدكم عن كيفية اجراء قناة اتصال أو اجتماع بواسطة منصة جيتسي ميت Jitsi Meet، من الممكن أن يظهر لكم إعلانات عن منصّات مراسلة أخرى عند تصفّح فيسبوك Facebook.

في هذه المقالة، سوف نتطرّق الى موضوع متعقبات الويب Web Tracker ومدى الحماية منها في أغلب متصفّحات الانترنت:

سافاري Safari:

ستقوم شركة آبل Apple بإطلاق إصدار جديد من سافاري Safari، ضمن نظام iOS 14، حيث سيوفر المتصفّح مزايا جديدة منها ميزة تخبركم عن متعقبات الإنترنت التي تقوم بتتبعكم من المواقع التي يتم زيارتها. وتقوم الميزة بتقديم تقريرٍ شهري عن المتعقبات التي قامت بجمع بيانات التصفّح الخاصّة بكم، كما يحوي التقرير المواقع التي أتت منها المتعقبات. وذلك يساعد المستخدمين بمعرفة المواقع التي تقوم بجمع بياناتهم وهي خطوة نحو توعية المستخدم عن هذا النوع من جمع البيانات.

غوغل كروم Google Chrome:

لا تتميز الإعدادات التلقائية الخاصّة بمتصفّح كروم Chrome بخصوصيّة عالية، لذا يلجأ العديد من مستخدمي كروم بتنصيب إضافات من متجر الويب الخاص بالشركة لمنع المتعقبات والإعلانات وغيرها. ولكن يحط تنصيب الإضافات على المتصفّح مخاطر أخرى حيث أنّها مطوّرة من قبل جهاتٍ خارجيّة. مثلاً، نشرت وكالة رويترز للأنباء، خلال الأسبوع المنصرم، تقريراً يوضّح عمليات تجسّسٍ تقوم بها جهات مجهولة عن طريق إضافات كروم.

مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge:

يحوي متصفّح ايدج Edge على خواص تمنع عمل المتعقبات ولكن يجب على المستخدمين تفعيلها. يمكنكم تفعيل الميزة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settingالخدمات والخصوصيّة Privacy and services ← واختيار واحد من الخيارات أساسي Basic، متوسّط Balanced، وصارم Strict. يستخدم المتصفح اختيار متوسّط Balanced بشكلٍ تلقائي، ولكن يمكن للمستخدمين اختيار صارم Strict، الميزة التي تمنع أغلب المتعقبات من جمع أي بيانات تصفّح تخصّنا.

فيرفكس Firefox:

توفّر خاصيّة الحماية الموسّعة من التعقب في متصفّح فيرفكس Firefox حماية من المحتوى الذي يحاول تعقّبنا عندما نزور مواقع على الانترنت، مثل: المتعقبات أو ملفات تعريف الارتباط Cookies. ويمكن تفعيل هذه الخاصيّة عن طريق الذهاب الى الخصوصية والأمان ثم اختيار الحماية الموسعة من التعقب وينصح باختيار صارم فهذه الميّزة قد تحجب بعض المواقع ولكنها الأكثر اماناً. كما يمكن تحديد اختيار أرسل للمواقع إشارة ”لا تتعقبني“ والتي ترسل طلب عدم تتبع لجميع المواقع التي نزورها، علماً أنّ ارسال طلب لا يعني حجب المتعقبات، فيستطيع الموقع تجاهل هذا الطلب. هذا الدليل يشرح كيفيّة ضبط إعدادات الخصوصيّة على متصفح فيرفكس Firefox.

بريف Brave:

على الرغم من الانتقادات التي واجهها المتصفح مؤخراً بخصوص الروابط إعلانيّة affiliate links، يعتبر بريف Brave من أفضل المتصفحات الموجودة حالياً من ناحية الخصوصيّة. حيث يعمل المتصفّح على حجب كل من الاعلانات، المتعقبات، وملفات تعريف الارتباط Cookies. كما يمكن تعديل الإعدادات المتقدّمة الخاصّة بخصوصيّة وأمان التصفّح. مثلاً يمكن الذهاب الى التفضيلات Preferencesالدروع Shields ← وعند اختيار Advanced view، يمكن اختيار نوع المتعقبات التي ترغبون بحجبها.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة