رويترز: إضافات خبيثة في متصفّح غوغل كروم Google Chrome نُصِّبت أكثر من 32 مرّة ضمن حملة تجسّس

نشرت وكالة رويترز للأنباء، خلال الأسبوع المنصرم، تقريراً يوضّح عمليات تجسّسٍ تقوم بها جهات مجهولة عن طريق إضافات متصفّح غوغل كروم Google Chrome Extensions. حيث تم تنصيب الإضافات التي تحوي برمجيّاتٍ خبيثةٍ حوالي 32 مليون مرّة على أجهزة مستخدمين من جميع أنحاء العالم.

وأشار باحثون أمنيّون في Awake Security إلى فشل غوغل Google في حماية مستخدميها الذين يستخدمون برامج الشركة لحفظ ومشاركة بيانات حسّاسة، مثل رسائل البريد الإلكتروني، كشوفات الرواتب، وبيانات ماليّة سريّة أخرى.

 كما ذكر المتحدّت الرسمي باسم غوغل  Google، “عندما نستقبل أي تحذير يخصّ إضافات غوغل كروم Google Chrome الموجودة في متجر الويب الخاصّ بنا، نقوم بأخذ الإجراءات اللازمة ونستخدم بيانات هذه الحوادث  لتحسين العمليّات الآليّة واليدويّة التي ترصد أي إضافات أخرى تخرق سياساتنا” – تقرير وكالة رويترز.

إن حملة التجسّس هذه استطاعت الوصول إلى عددٍ أكبرٍ من المستخدمين مقارنة بحملاتٍ سابقة، وفقاً لـ Gary Golomb، أحد مؤسسي Awake Security. ويعود ذلك الوصول الواسع إلى قدرة المهاجمين على تصميم إضافاتٍ خبيثةٍ قادرةٍ على تجنّب برامج مضادات الفيروسات Antiviruses أو برامج الحماية الأخرى. 

ماذا تفعل عند إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرنامج خبيث لم يكتشفه مضاد الفيروسات؟

السؤال الذي يطرح هنا: كيف نستطيع اِتّخاذ القرار بالوثوق بإضافة معينة، وعدم الوثوق بأخرى؟ لا تبدو الإجابة سهلة، لكن هنالك خدمات تساعد المستخدم لاِتِّخاذ هكذا قرارات، ومنها موقع CRXcavator. للاطّلاع على التفاصيل يمكنكم زيارة هذه المقالة.

كما يمكن النظر إلى متصفّحاتٍ من شركاتٍ أخرى لتحديد مدى الأمان التي يتمتّعون به. مثلاً، قيام فيرفكس Firefox مؤخراً بتفعيل خاصيّة DNS عبر HTTPS بشكل افتراضي يدلّ على عمل الشركة نحو تحسين خصوصيّة وأمان مستخدميها. في هذا الدليل، يمكنكم تعلّم كيفيّة ضبط إعدادات الخصوصيّة على متصفح فيرفكس Firefox.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة