منصّة زوم Zoom توفر ميّزة التشفير بين الطرفيات end-to-end encryption للجميع المستخدمين دون استثناء

صرّحت شركة زوم Zoom، في مدوّنةٍ لها، أنّها ستقوم بتوفير ميّزة التشفير بين الطرفيات end-to-end encryption لجميع المستخدمين، ويضم هذا القرار المشتركين ذوي الاشتراكات المدفوعة والمجانيّة أيضاً.

حيث ذكرت وكالة رويترز للأنباء، في وقتٍ سابق، أنّ الشركة كادت أن توفر هذه الخدمة للمستخدمين ذوي الاشتراكات المدفوعة فقط، مما أثار قلق باحثين أمنيين في مجال الخصوصيّة والأمان.

ولكن في هذا الأسبوع، أعلنت الشركة أنّها ستوفّر ميّزة التشفير بين الطرفيات end-to-end encryption لجميع المستخدمين دون استثناء. ولكن على أصحاب الاشتراكات المجانيّة القيام – لمرّة واحدة – بعمليّة تأكيد لأرقام هواتفهم عن طريق رسالة نصيّة – وفقاً لمدوّنة فريق زوم Zoom.

نذكّر أنّ تقنيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption التي تسمى اختصاراً E2E، هي ثورة في سريّة الاتصالات وحماية الخصوصيّة. حيث تتيح التقنيّة نقل الرسائل عبر الخوادم وشبكات الاتصال دون أن تستطيع الشركات المقدّمة للخدمة أو المتنصتين على الشبكات معرفة محتوى الرسائل. كما تحمي هذه التقنيّة من تسرب البيانات وهجمات إلكترونيّة عدّة.

يمكنكم استخدام برنامج جيتسي ميت Jitsi Meet كبديل لزوم Zoom، وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر Open Source، يوفر للمستخدمين إمكانية إنشاء منصة تواصل Communication Platform لإجراء محادثات نصيّة ومكالمات صوتية وفيديو ومشاركة الشاشة بشكل آمن ومشفّر. لمراجعة جميع ميّزات جيتسي ميت Jitsi Meet، يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل لكيفية اجراء قناة اتصال أو اجتماع بواسطة منصة جيتسي ميت Jitsi Meet.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة