هل تستطيع أجهزة الشرطة معرفة أماكن تواجدنا عن طريق بيانات الموقع الجغرافي؟

قامت السلطات حول العالم باعتقال آلاف المشاركين في المظاهرات التي اشتعلت بسبب مقتل الأمريكي جورج فلويد. ويتساءل خبراء الخصوصيّة والأمان عن مدة قدرة الأجهزة الأمنيّة على الوصول الى بيانات الموقع الجغرافي الخاصّة بالمستخدمين.

أشار تقرير على موقع Cnet إلى إمكانيّة السلطات الأمريكيّة، بما فيها أجهزة الشرطة، بطلب بيانات الموقع الجغرافي الخاصة بالمواطنين من شركات مثل غوغل Google وآبل Apple، حيث تَستخدم أجهزة الأمن هذه البيانات في التحقيقات الخاصّة بالجرائم وما شابه ذلك.

كيف يتم استخدام أوامر Geofence؟

تستخدم أجهزة الشرطة أوامر Geofence لطلب بياناتٍ من شركات التكنولوجيا والمعلومات عن جهازٍ معينٍ أو عددٍ من الأجهزة في منطقةٍ محدّدة. عادةً، تكون هذه البيانات مرتبطة بشخصٍ معينٍ مشتبه به أو منطقةٍ قد حدث فيها نشاط ما.

علماً أن أجهزتنا الذكيّة تجمع بيانات الموقع الجغرافي الخاصّة بنا بشكل مستمرّ، حيث يقوم الهاتف الذكي – عن طريق تطبيقات مثل Google Maps، برصد الأماكن التي نزورها بشكلٍ متزامن مع وقت تواجدنا في المكان وكميّة الوقت التي قضيناها في هذا الموقع. وتحتفظ شركات مثل غوغل Google وآبل Apple بهذه البيانات، كما تقوم بعض الشركات ببيعها لأطراف خارجيّة أخرى، مثل وكالات الإعلان.

كيف يمكن حمايّة أنفسنا من عمليّة جمع بيانات الموقع الجغرافي؟

يستطيع المستخدمون تعطيل خاصيّة سجل بيانات الموقع الجغرافي Location History عن طريق الذهاب إلى إعدادات تطبيق الخرائط المستخدم، ثم الدخول الى بياناتكم في الخرائط Your data in maps، بعد ذلك يمكنكم البحث عن خاصيّة سجل بيانات الموقع الجغرافي Location History والتي عادةً تكون مفعلّة بشكلٍ تلقائي. عند تعطيل هذه الميزة، سوف يتوقف الهاتف الذكي عن جمع بيانات المواقع التي يزورها المستخدمون.

يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل لتعلّم كيفيّة ضبط إعدادات الخصوصيّة في حسابنا على جوجل Google، بما يتيحه لنا من خيارات. 

للمزيد عن هذا الموضوع: تعقب الموقع الجغرافي: الرقابة التي نخضع لها طوعاً

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة