تحذير! رسائل احتياليّة تنتحل شخصيّة شركة كوكاكولا لجمع بيانات المستخدمين

تحذير! رصد ناشطون في المجتمع المدني السوري رسائل بريد إلكتروني تدّعي تقديم جائزة ماليّة ضخمة من شركة كوكاكولا لفائزين تم اختيارهم بشكل عشوائي – يرجى عدم الرد على رسالة البريد الإلكتروني أو إعطاء أي بيانات لهذه الجهات.

تقوم جهة مجهولة بنشر رسائل بريد إلكتروني بين المستخدمين لإعلامهم بأنّهم قد فازوا بجائزة قدرها مليون دولار، ويجب عليهم إرسال بيانات إلى بريد إلكتروني مشكوك بأمره، فلا تقوم شركات، مثل كوكاكولا، بنشر إعلانات مثل هذه ولا تطلب بيانات من المستخدمين خاصّةً أن البريد الإلكتروني الخاص بالمرسِل ينتهي  بـ Yahoo.com ولا ينتهي بـ coca-cola.com

وتشرح الرسالة المشكوك بأمرها الجائزة لخداع المستخدمين لتعبئة بياناتهم وإرسالها إلى البريد الإلكتروني. حيث تطلب هذه الجهات معلومات مثل الاسم الكامل، العمر، العنوان، رقم الهاتف، وغيرها. وتكمن خطورة هذه الأعمال بإمكانيّة استغلال المهاجمين لهذه البيانات في أعمال مثل بيعها لشركات الإعلان. كما يمكن للمهاجمين طلب بياناتٍ أخرى أكثر حساسيّة قد تعرّض سلامة المستخدمين للخطر. ويشجّع مرسلي البريد الإلكتروني الضحيّة على نشر الرسالة مع عدد من قائمة جهات الاتّصال وذلك لاستهداف عدد أكبر من المستخدمين.

قد يظن البعض أنّ هذه البيانات ليست حسّاسة أو مهمّة، وإرسالها لجهة مجهولة لا يشكل أي خطر، ولكن يستطيع المهاجمين استغلال أي معلومة عن الضحيّة في هجماتهم الخبيثة. لذا يرجى عدم الوثوق بأي رسائل تطلب منكم بياناتٍ شخصيّة، كما يجب عدم نشر هذا النوع من الرسائل مع قائمة جهات الاتّصال.

يعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية.

للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة