ثغرة أمنيّة خطيرة في تطبيق مسنجر Messenger الخاص بنظام ويندوز Windows

قامت شركة فيسبوك Facebook بإصلاح ثغرة أمنيّة في تطبيق مسنجر Messenger الخاص بنظام ويندوز Windows، حيث كادت الثغرة أن تمكّن المهاجمين من نشر برمجياتٍ خبيثةٍ على أجهزة المستخدمين.

وفقاً لتقرير الفريق الأمني الخاص بـ Research Labs تم الكشف عن الثغرة التي وجدت في إصدار 460.16 والتواصل مع شركة فيسبوك Facebook لبدأ العمل على إصلاحها. كما قامت فيسبوك Facebook بدورها في حل الخلل ونشرت إصدار 480.5 الجديد الذي يصلح الثغرة الأمنيّة ويحمي التطبيق من أي هجماتٍ قد تحاول استغلالها.

 إذا كنتم من مستخدمي مسنجر Messenger على نظام ويندوز Windows، ينصح بتحديث البرنامج إلى إصدار 480.5 حالاً، وذلك لحماية أجهزتكم من خطر استغلال هذه الثغرة.

تكمن خطورة هذا الخلل في قدرة المهاجمين على التلاعب في شيفرة التطبيق عندما يقوم التطبيق بطلب ملفاتٍ داخل الجهاز المتضرّر مسبقاً. وتمكّن الثغرة الأمنيّة القراصنة من إنشاء برمجيّة خبيثة يطلبها التطبيق خلال عمله، عند وصول البرمجيّة لداخل شيفرة التطبيق، يستطيع المهاجمين نشر بيرمجيّاتٍ ضارّةٍ أخرى – بشكلٍ مستمر – قد تلحق الضرر بالحساب أو بالجهاز الخاص بالضحيّة.

وأضاف التقرير أن تطبيقات شركة فيسبوك Facebook قد شهدت ارتفاعاً من ناحية الاستخدام بنسبة 70% منذ بداية جائحة كورونا، بالإضافة الى ارتفاعٍ بنسبة 50% في برامج المراسلة وحدها الخاصّة بالشركة.

لتفادي أي مخاطر رقميّة قد تصيب أجهزتنا أو بياناتنا في المستقبل، ينصح بالمواظبة على تحديث جميع البرامج وأنظمة التشغيل الخاصّة بنا بشكل دوري.

يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل من سلامتِك إذا كان لديكم شكوك أنّ جهازكم مصاب ببرنامج خبيث لم يكتشفه مضاد الفيروسات.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة