متصفّح Brave يواجه انتقادات تتعلق بروابط إعلانيّة affiliate links

واجه متصفّح Brave، في الآونة الأخيرة، انتقاداتٍ في مجتمع الخصوصيّة والأمان الرقمي، حيث كشف باحثون أن الشركة تستخدم روابط إعلانيّة affiliate links لجني الأرباح من زوار مواقع معيّنة، مثل موقع binance المختصّ بالعملات الرقميّة.

الروابط الإعلانيّة affiliate links هي روابط تَحمِلُ هويّة واسم مستخدم، وتستطيع تسجيل أعداد الزوار الذين يذهبون الى موقعٍ معيّنٍ من خلالها. يستخدم هذه الطريقة شركات الإعلان التي تدفع أموالاً لمواقعٍ أو متصفّحاتٍ، مثل Brave، وفقاً لعدد النقرات والزيارات التي تتم عن طريقهم.

ومن جهة أخرى، يستخدم العديد من المواقع ومتصفّحات الإنترنت الروابط الإعلانيّة لجني الأموال، كما تعتمد بعض الخدمات بشكلٍ كبيرٍ عليها من الناحيّة الماليّة. وتقوم معظم الشركات عادةً بكتابة هذه الأمور في سياستها، ولكن لم تذكر Brave أي معلومة تدلّ على الروابط الإعلانيّة في السياسات والشروط الخاصّة بها. 

وأضاف الباحثون أنّ Brave يقوم بتبديل الرابط المدخل في شريط العناوين إلى رابطٍ إعلاني بشكلٍ مباشرٍ من دون علم المستخدم. كما اعتذر المدير التنفيذي للشركة عبر حسابه في تويتر Twitter، قائلاً أن تبديل الرابط المدخل في شريط العناوين إلى رابطٍ إعلاني هو خطأٌ وسوف يتم تصحيحه، كما ذكر أن متصفّح Brave يستخدم الروابط الإعلانيّة كما يقوم معظم المتصفحات والمواقع ولكن ليست بهذه الطريقة.

في وقتٍ سابق من هذا العام، ترأس Brave قائمة المتصفحات من ناحية الخصوصيّة. حيث تمّت دراسة المتصفّح بعد تنصيبه فوراً. ولم يتم إيجاد أي دليل على تعقّب عناوين المستخدمين الالكترونيّة. بالإضافة الى ذلك، لا يرسل المتصفح أي بيانات عن المواقع التي يتم زيارتها إلى أي خوادم.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة