تحذير! روابط خبيثة تدّعي توفير فرص عمل للسورييّن

تحذير! رصد ناشطون في المجتمع المدني السوري محاولات نشر روابط تدّعي أنها من موقع يقدم فرص عمل للسورييّن لكنها في الحقيقة روابط خبيثة قد تحاول نشر برمجيّات ضارّة تهدف للوصول الى ملفات المستخدمين أو العبث بأجهزتهم.

تحمل بعض هذه الروابط عناوين “مثل وظائف شاغرة في منظمات، فرص عمل للجميع، أو مؤسّسة تطلب 200 عامل”. يرجى عدم النقر على هذه الروابط، تحميل أي ملفات أو تطبيقات قد تطلب تنصيبها.

لمعرفة المزيد عن أحصنة طروادة وكيف يستخدمها المخترقون وطرق الحماية منها يمكن الاطلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

يرجى اتباع الخطوات التالية لحماية أنفسنا من أي هجمات إلكترونيّة مشابهة:

  • يجب عدم تنصيب أو نشر أي تطبيقاتٍ ليست موجودةً في متجر التطبيقات الرسمي أو أي تطبيقاتٍ تبدو غيرَ رسميّةٍ  تدّعي توفير فرص عمل أو ما شابه
  • مراجعة الأذونات التي يطلبها أي تطبيق جيداً. لا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم. 
  • التأكد من هوية ومصداقية المطوّر عن طريق البحث بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقوموا بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقوموا بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • قراءة المراجعات جيداً للتعرف أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • يمكن معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

ويعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية.

للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة