زوم Zoom سوف توفّر ميزة التشفير بين الطرفيات end-to-end encryption للاشتراكات المدفوعة فقط

أفاد تقرير عن وكالة رويترز بأن شركة زوم Zoom سوف توفّر ميزة التشفير بين الطرفيات end-to-end encryption للمستخدمين ذوي الاشتراكات المدفوعة فقط. ولن يتم توفير هذه الخدمة للمستخدمين الذين يستخدمون الباقة المجانيّة.

وأعرض باحثون أمنيون عن قلقهم بشأن هذا القرار، حيث تضع زوم Zoom خصوصيّة وأمان ملايين المستخدمين في خطر. علماً أن استخدام المنصّة قد ارتفع بشكلٍ هائل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد والبدء بالحجر المنزلي.

تعد تقنيّة التشفير بين الطرفيات End-to-End Encryption التي تسمى اختصاراً E2E، ثورة في سريّة الاتصالات وحماية الخصوصيّة. حيث تتيح التقنيّة نقل الرسائل عبر الخوادم وشبكات الاتصال دون أن تستطيع الشركات المقدّمة للخدمة أو المتنصتين على الشبكات معرفة محتوى الرسائل. كما تحمي هذه التقنيّة من تسرب البيانات وهجمات إلكترونيّة عدّة.

يجدر بالذكر أن خلال هذه السنة، تم الكشف عن عيوب أمنيّة في منصّة زوم Zoom وضعت خصوصيّة المستخدمين في خطر، مثل الخلل الذي سمح للمهاجمين بسرقة بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بأنظمة ويندوز Windows والأدلّة التي أفادت بمشاركة بعض بيانات المنصّة مع فيسبوك Facebook دون علم المستخدمين

يمكنكم استخدام برنامج جيتسي ميت Jitsi Meet كبديل لزوم Zoom، وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر Open Source، يوفر للمستخدمين إمكانية إنشاء منصة تواصل Communication Platform لإجراء محادثات نصيّة ومكالمات صوتية وفيديو ومشاركة الشاشة بشكل آمن ومشفّر. لمراجعة جميع ميّزات جيتسي ميت Jitsi Meet، يمكنكم الاطّلاع على هذا المقال من سلامتك ويكي. وهذا الدليل لكيفية اجراء قناة اتصال أو اجتماع بواسطة منصة جيتسي ميت Jitsi Meet.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة