تحذير! يتم تداول روابط مجهولة المصدر تروّج لتحميل تطبيقات مزيّفة

تحذير! يتم تداول روابط مجهولة المصدر في مجموعات الواتس آب WhatsApp وعلى بعض صفحات فيسبوك Facebook، تروّج لتحميل تطبيقات مزيّفة، مثل فيسبوك الأحمر أو واتس آب الأدلبي – يرجى عدم تنصيب هذه البرامج أو نشر روابطها على الاطلاق.

تعد هذه التطبيقات المزيّفة ضعيفة من ناحية الأمان والخصوصية ولا يعرف من ورائها، حيث من المحتمل أن تقوم هذه الجهات المجهولة بجمع معلوماتٍ عن المستخدمين لأغراض تسويقيّة أو غيرها. ومن الممكن أن يُغري هذا النوع من التطبيقات المستخدمين بوعودٍ فارغة كميزاتٍ اضافية غير موجودة بالتطبيقات الأصليّة، ولكن في الواقع، قد تستطيع هذه التطبيقات الحاق الضرر بأجهزة المستخدمين.

بشكل عام وقبل تنصيب أي تطبيق تأكدوا مما يلي:

  • حمّلوا التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store أو Apple Store. لا تقوموا بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • تاكدوا من هوية ومصداقية المطّور وابحثوا بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقوموا بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقوموا بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • اقرأوا المراجعات جيداً لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • راجعوا الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم.

ويعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية. للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة