تطبيق WeChat يستخدم حسابات المستخدمين خارج الصين لبناء نظام مراقبته

نشر باحثون أمنيون في Citizen Lab تقريراً يوضّح مراقبة تطبيق وي تشات WeChat لبعض نشاطات المستخدمين خارج الصين والذين يستعملون حساباتٍ غير مسجّلة في الصين.

يستخدم تطبيق WeChat، التابع لشركة تينسنت Tencent الصينيّة، رقابة الملفات (مثل الصور) والرسائل التي يشاركها المستخدمون لتدريب خوارزمياتٍ قادرةٍ على حذف المحتوى الغير مسموح به في غضون ثوانٍ، حتّى إن كان المرسل من خارج الصين أو كان يستخدم حساب غير مسجّل في الصين. وتترأس الرسائل المتعلّقة بالسياسة قائمة المحتوى الغير مسموح به في الصين والذي يتم حذفه من التطبيق بعد ثوانٍ من ارساله.

كما قام Citizen Lab بعدّة تجارب – خلال أيام مختلفة – لفحص الرقابة التي يقوم بها WeChat، في كل يومٍ، قام الفريق بإرسال ملفات ورسائل تحتوي على بياناتٍ حساسةٍ كانت قد حُجبت سابقاً في الصين. وبيّنت النتائج أن المراسلات المحجوبة يتم حذفها بين حسابين خارج الصين بعد ارسالها الى حساب مسجّل في الصين. على سبيل المثال، إذا تم ارسال كلمة محجوبة من حساب خارج الصين الى حساب آخر خارج الصين، ثم ارسال الرسالة ذاتها الى حساب داخل الصين أو حساب مسجّل في الصين، يتم حذف الرسالة من جميع الحسابات بما فيهم الحسابات الغير صينيّة.

“تكشف تجاربنا أن التواصل بين مستخدمي WeChat الدوليين [غير الصينيين] يساهم في نظام رقابة يستخدم لمراقبة المستخدمين المسجلين في الصين. ومع ذلك، لا يؤكد بحثنا سواء كانت شركة Tencent تشارك مراسلات مستخدمي WeChat الدوليين مع الحكومة الصينية أو لا. ولكن تكشف أن مستخدمي WeChat الدوليين يخضعون لعمليّة مراقبة محتوى، ولا نعرف بشكل واضح ما يتم مراقبته، أساس عمليّة المراقبة هذه، أو مع من يتم مشاركة البيانات” – تقرير ستزن لاب Citizen Lab

وأضاف فريق ستزن لاب Citizen Lab أنّه لم يلاحظ سابقاً خاصيّة الرقابة وحذف المراسلات في حسابات المستخدمين غير الصينيين أو مستخدمي الحسابات المسجّلة خارج الصين؛ هذا يدلّ على تفعيل خاصيّة الرقابة مؤخّراً.

“بعد تحليل سياسات الخصوصيّة الخاصّة بـ WeChat، لم نجد أي شرح واضح يخصّ عمليّة المراقبة التي تقوم بها الشركة. علماً أن مستخدمي التطبيق لا يعلمون سبب وجود هذه الخاصيّة ولا يمكنهم التحكّم بها” – فريق ستزن لاب Citizen Lab.

لا يوجد نتائج واضحة تؤكد امكانيّة ربط بيانات خاصيّة الرقابة في WeChat مع حسابات المستخدمين وهويتهم، ولكن ذكر الباحثون في Citizen Lab قدرة التطبيق على جمع هذه البيانات لبناء نظام مراقبة فعّال.

لقراءة المزيد عن الأمان في منصّات التواصل الاجتماعي يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل من سلامتك ويكي.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة