شاومي Xiaomi تصدر تحديثاً جديداً لإيقاف جمع بيانات التصفّح الخاصّة بالمستخدمين

بدأت شركة شاومي Xiaomi بإصدار تحديثاتٍ لمتصفحاتها Mi Browser و Mi Browser Pro و Mint Browser بعد قلق باحثين أمنيين بشأن جمع بيانات التصفح وبعض بيانات الهاتف الخاصّة بالمستخدمين، حتى في حال استخدام وضع التصفح المتخفّي أو الآمن.

في الأسبوع الماضي، ذكر باحثون أن إعدادات شاومي التلقائيّة تسمح بتسجيل جميع الأنشطة التي يقوم بها المستخدم على الإنترنت، حتّى في حين استخدام وضع المتصفّح الآمن أو المتخفّي. ويسجل الجهاز أنشطة اخرى، مثل الملفات التي يتم فتحها على الجهاز أو الموسيقى التي يتم الاستماع لها، ثم يجمع الهاتف البيانات ويرسلها الى خوادم في روسيا وسنغافورا. المقالة الكاملة هنا.

يحتوي هذا التحديث على خاصيّة جديدة تمكّن المستخدمين من إيقاف الشركة من جمع البيانات عند استخدامهم لوضع المتصفّح المتخفّي. علماً أن هذه الخاصيّة تكون غير مفعّلة تلقائيّاً، لذا على مستخدمي أجهزة أو متصفّحات شاومي Xiaomi تفعيلها لإيقاف الشركة من جمع بياناتهم.

لتفعيل الخاصيّة الجديدة، في المتصفّح، يمكنكم الذهاب الى إعدادات المتصفّح المتخفّي Incognito mode settings ← الغاء تفعيل الوضع المتخفّي المحسّن Enhanced incognito mode. كما هو موضّح في الصورة أدناه.

المصدر: The Hacker News

ممّا يستحقّ الذكر أن شركة شاومي Xiaomi تستمر في جمع بيانات المستخدمين في وضع التصفح الطبيعي، ولا يمكن إيقاف جمع البيانات بأي طريقةٍ، إلا في حال تشغيل وضع التصفّح المخفي وإلغاء تفعيل الخاصيّة المذكورة أعلاه.

واعتبر بعض الباحثون هذه الخطوات مشكوكٌ بأمرها حيث تقوم الشركة بجعل عمليّة إيقاف جمع البيانات هذه محدّدةً بالوضع الخفي ولا تعطي الحريّة أو الخيار للمستخدمين بإيقاف جمع البيانات كليّاً.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة