شركة شاومي Xiaomi تسجّل أنشطة ملايين المستخدمين

كشف الباحث الأمني Gabi Cirlig عمليات مراقبة وتتبع للأنشطة الرقمية عند استخدام هاتف Redmi Note 8 التابع لشركة شاومي Xiaomi. بعد البحث في الأمر، تبيّن ارسال البيانات المسجّلة الخاصّة بالمستخدمين الى خوادم تابعة للشركة الصينيّة علي بابا Alibaba.

وذكر Cirlig أن كميّة البيانات التي تسجّلها الشركة تعد مخيفة. وأعرب الباحث عن قلقه تجاه خصوصيّته وهويّته الرقميّة  اللّتان يتم خرقهنّ من قبل الشركة الصينيّة. وينطبق الأمر ذاته على جميع مستخدمي أجهزة شاومي.

تسمح إعدادات شاومي التلقائيّة بتسجيل جميع الأنشطة التي يقوم بها المستخدم على الإنترنت، حتّى في حين استخدام وضع المتصفّح الآمن أو المتخفّي. ويسجل الجهاز أنشطة اخرى، مثل الملفات التي يتم فتحها على الجهاز أو الموسيقى التي يتم الاستماع لها، ثم يجمع الهاتف البيانات ويرسلها الى خوادم في روسيا وسنغافورا.

ويجدر بالذكر أن الباحث الأمني Andrew Tierney وجد أنّ متصفحاتٍ تابعة لشركة شاومي، مثل متصفح Mi Browser Pro، الموجود على متجر Google Play والمستخدمة من قبل ملايين المستخدمين، تقوم بذات العملية لجمع بيانات المستخدمين.

تعد شاومي من اكبر الشركات المصنّعة للهواتف الذكيّة، التي توفر أجهزتها بالاسواق باسعار اقل من الشركات الاخرى، ولكن يبدو أن مستخدمي أجهزة شاومي يدفعون ثمناً أكبر وهو خصوصيتهم.

وازداد مستوى خطورة عمليّة جمع البيانات هذه بعدما اكتشف الباحث الأمني Cirlig أنه من السهل سرقة وفك تشفير البيانات التي يتم ارسالها من أجهزة المستخدمين الى خوادم شاومي، حيث يمكن ربط البيانات بأصحابها والذي يسهّل عملية استغلال هذه البيانات من قبل القراصنة لشن الهجمات الالكترونيّة.

كما ردّت شركة شاومي على الأمر بأنها تجمع بيانات تخص سجل البحث في الإنترنت وأن البيانات لا يمكن ربطها بأي شخص. ولكن أكّد الباحث Cirlig أن الشركة تجمع أكثر من سجل تصفّح الانترنت، بل تقوم شاومي بجمع بيانات دقيقة أخرى. 

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة