تحذير! مواقع مخادعة تستغلّ موضوع فيروس كورونا – يرجى عدم فتحها أو نشرها

تحذير! يتم تداول مواقع خبيثة في مجموعات الواتس آب WhatsApp وعلى بعض صفحات فيسبوك Facebook، يدّعي البعض منها تقديم خدمات مثل باقات انترنت مجانيّة أو قسائم شراء وجبات للتشجيع على البقاء في المنزل.

 

وتسعى هذه المواقع للحصول على بيانات معيّنة عبر نموذج يحتوي بعض الأسئلة، مثل، السؤال عن البقاء في المنزل أو الفئات العمريّة الخاصّة بالمستخدمين. بعد ذلك تطلب المواقع المخادعة ارسال الرسالة ومشاركة الرابط مع 20 من قائمة الأصدقاء وذلك للوصول الى أكبر عدد ممكن من المستخدمين بسرعة فائقة. يرجى عدم فتح الرابط  أو نشره على الاطلاق. فمواقع مثل هذه تخفي مآرب قد تكون خبيثة، كجمع بيانات المستخدمين أو نشر برمجياتٍ خبيثةٍ بينهم. وتوضّح الصور التالية بعض المواقع التي تستخدم هذه الأساليب:

 

عند زيارة اي موقع، يرجى التأكّد مما يلي:

  • أنّ شكل الموقع يبدو رسمياً والتعليقات غير مزيّفة 
  • وجود بروتوكول HTTPS ورمز القفل لا يعني بالضرورة أن الموقع موثوق به أو أن من يديره لا يقوم بأي عمل خبيث، كما هو مشروح بالتحذير هنا
  • كما يمكن التحقق من حالة SSL Certificate لموقع ما عبر هذا الموقع، وذلك من خلال وضع اسم الموقع في خانة الإدخال ثم النقر على زر البدء، يقوم حينها الموقع بإجراء عدة فحوص للشهادة أوتوماتيكياً وتظهر نتائجها تباعاً، وفي النهاية يقوم بإظهار تقرير مفصل عن حالة الشهادة معطياً إياها درجة جودة أفضلها A+.

يمكنكم دائماً معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

ويعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية. للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة