4 خطوات لجعل منصّة زوم Zoom أكثر أماناً

مع انتشار فيروس كورونا المستجدّ، انتقل العديد من المستخدمين إلى العمل او الدراسة عن بعد، وبالتالي ازدادت الحاجة الى استخدام منصّات المراسلة، مثل منصّة زوم Zoom، للتواصل ولعقد الاجتماعات. 

تبيّن مؤخّراً أن زوم Zoom ليست الخيار الأفضل من ناحية الخصوصيّة. حيث يُنصح باستخدام برنامج جيتسي ميت Jitsi Meet كبديل لزوم Zoom، وهو برنامج مجاني لإجراء محادثات نصيّة ومكالمات صوتية وفيديو وتبادل الملفات ومشاركة الشاشة بشكل آمن ومشفّر. يمكنكم اتّباع الخطوات في هذا الدليل لمعرفة كيفيّة استخدام جيتسي ميت Jitsi Meet.

إذا اضّطررتم لاستخدام منصّة زوم Zoom، يرجى اتّباع الخطوات التالية لجعل اتصالاتكم أكثر آماناً:

المواظبة على تحديث البرنامج

صرّحت شركة زوم Zoom أنّها سوف تركّز على حلّ المشاكل المتعلقة بخصوصيّة المستخدمين في الفترة القادمة، بالاضافة الى اصدار إصلاحات للثغرات لمنع أي أعمال خبيثة في المنصّة. لذا يرجى المواظبة على تحديث برنامج زوم Zoom على الهاتف وعلى جهاز الكمبيوتر.

استخدموا خاصيّة الانتظار Waiting Room option

يمكنكم تفعيل خاصيّة الانتظار Waiting Room option لمنع جميع الأفراد من الانضمام للاجتماع، إلى أن تسمحوا لهم.

لتفعيل هذه الخاصيّة، اذهبوا الى خيارات الاجتماع المتقدّمة Advanced ← ثم فعلّوا خيار Waiting Room option.

عدم السماح للأفراد بمشاركة شاشاتهم

رصد خبراء أمنيّون بعض المحاولات من قبل أفراد مجهولين يدخلون الى اجتماعات زوم Zoom تحت اسم مزيّف ويشاركون شاشاتهم لعرض محتوى غير أخلاقي. يمكنكم إيقاف ميّزة مشاركة الشاشة من قبل الافراد إلّا بإعطاء اذن لهم، وذلك عن طريق تفعيل خاصيّة Prevent participants from screen sharing الموجودة في خيارات المشاركين.

تغيير معرّف الاجتماع ووضع كلمة سرّ بشكل دوري

العديد من مستخدمي زوم Zoom يستعملوا معرّف الاجتماع Meeting ID ذاتها في كلّ مرّة، وبعضهم لا يضع كلمة مرور للاجتماع. هذه عادات سيّئة تساعد المهاجمين على اختراق اجتماعاتكم. ينصح دائماً بتبديل معرّف الاجتماع Meeting ID باستمرار واستخدام كلمة سرّ قويّة لحماية بياناتنا وخصوصيتنا.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة