كيف نحمي أنفسنا رقميّاً في ظل انتشار فيروس كورونا

يشنّ قراصنة هجماتٍ تستغل موضوع فيروس كورونا COVID- 19 لأسبابٍ خبيثةٍ، كسرقة البيانات، اصطياد كلمات السرّ، أو نشر بيرمجيّاتٍ خبيثةٍ. للقراصنة عدد واسع من المحاولات خصّيصاً في هذه الآونة – يرجى أخذ الحيطة والحذر.

حيث أصدرت، مؤخّراً، منظمة الصحّة العالميّة  WHO تقريراً يحذّر المستخدمين من عمليات سرقةٍ لبياناتٍ أو أموالٍ، حيث يدّعي مهاجمون أنهم ينتمون الى المنظمة ويرسلون رسائل بريدٍ الكتروني تحتوي على روابط خبيثة قد تطلب منكم تنزيل ملفٍ، أو ملء بياناتٍ شخصيّةٍ.

ومن الممكن أن يحاول القراصنة نشر روابطٍ تدّعي توزيع جوائزٍ تخصّ موضوع فيروس كورونا، مثل، روابط لتوزيع كماماتٍ مجانيّةٍ أو باقات انترنت اضافيّة، ولكن هذه الروابط – عادةً – تكون لها مآرب أخرى، مثل سرقة البيانات.

محاولاتٍ أخرى تتم عبر نشر الأخبار الكاذبة أو المهوّل لها، فيستخدم بعض المهاجمين هذه الأخبار للوصول لأجهزة المستخدمين، ويجدر بالذكر، أن الكثير من المستخدمين ينشرون هذه الأخبار من غير التحقق من مصدرها أو مصداقيّتها، وهذا يزيد الحال سوءً. فمن الممكن أن تكون هذه الروابط خبيثة.

لذا يرجى الحرص على التحرّي قبل النقر على الروابط، تنصيب البرامج، تنزيل الملفات أو ملء أي بياناتٍ شخصيّةٍ.

يمكنكم الاطّلاع على النصائح، أدناه، لحماية أنفسكم من أي خطر رقمي:

  • يستغل المهاجمون المواضيع الساخنة – مثل فيروس كورونا – للقيام بهجماتهم فيرجى التروّي إذا ما تم زيارة أي موقعٍ مشكوكٌ به وعدم إدخال أي بياناتٍ على الفور، بل معاينة الرّوابط والملفّات وفحصها والإبلاغ عنها ان اضطر الامر
  • الرجاء توخّي الحيطة والحذر عند إدخال أي بياناتٍ شخصيّةٍ أو معلومات تسجيل الدخول، فلا يتم طلب أي منها عند الدخول إلى موقعٍ يوفّر معلوماتٍ عامّةٍ
  • ينصح دائماً بزيارة المواقع الرسمية للتحقق من مصداقيّة الأخبار قبل نشرها، مثلاً، موقع منظمة الصحّة العالميّة WHO هو who.int/ar

يمكنكم معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوه.

كما يمكنكم دوماَ التحقق من حالة شهادة SSL أو SSL Certificate لموقع ما عبر الموقع عبر وضع اسم الموقع في خانة الإدخال ثم بعد الضغط على زر البدء، يقوم الموقع بإجراء عدة فحوص للشهادة أوتوماتيكيا تظهر نتائجها تباعا وفي النهاية يقوم بإظهار تقرير مفصل عن حالة الشهادة معطيا إياها درجة جودة أفضلها A+.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة