كيف نستخدم أداة أوثي للمصادقة Authy 2-Step Authenticator App

عملية التحقق بخطوتين (أو المصادقة الثنائية)، تتم وفق وسائل عدة مثل رسائل SMS أو مكالمات الجوال، غير أن تطبيقات المصادقة تعتبر أحد أكثر هذه الوسائل أمناً.

إعداد التحقق بخطوتين على تطبيقات المصادقة يوفر لنا توليد رموز تسجيل دخول جديدة (على جهاز الموبايل) بدون الحاجة إلى شبكة موبايل أو توفر انترنت في جهازنا حتى!

تطبيق Authy يعد أحد أشهر تطبيقات المصادقة، ويمكن تجربة تطبيقات أخرى مثل: Duo Mobile أو Google Authenticator‏ أو غيرهما. وتنحصر مهمة هذه التطبيقات في توليد رموز تسجيل دخول جديدة، للمصادقة على عملية الدخول إلى حساباتنا.

إن استخدام برنامج Authy يجنّبنا مخاطر فقدان صلاحية الدخول إلى حساباتنا المختلفة في حال تفعيل التحقق بخطوتين عليها، وغياب تغطية شبكة الموبايل. كما أنه يعتبر بديل آمن إن كانت لدينا مخاوف أن يتجسس مزود خدمة شبكة الموبايل على رسائل SMS الخاصة بنا. 

وجدير بالذكر، أنّ Authy يتميز عن الكثير من تطبيقات المصادقة بإنشاء نسخة احتياطيّة على خوادمه، حيث يستطيع المستخدمون الوصول الى حساباتهم حتى في حال فقدان الهاتف أو ضياع البيانات عليه، طالما يتذكر المستخدمون بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بـ Authy.

ويمكن استخدام تطبيق Authy على أيّ موقع يوفر ميزة ” مصادقة عبر تطبيق خارجي”. مثل: فيسبوك، وتويتر، وانستغرام، وجوجل، وسناب شات … وغيرهم. في هذا الدليل، سوف تستخدم فيسبوك كمثال عن كيفيّة استخدام Authy في عمليّة المصادقة الثنائيّة.

بعد تنصيب التطبيق على الهاتف المحمول من المتجر الرسمي (Google Play أو Apple Store)، ندخل رقم الهاتف الخاص بنا للتحقّق من هويتنا، ثم ندخل الرمز المرسل عن طريق SMS

 

على سبيل المثال، لتفعيل التحقق بخطوتين على فيسبوك باستخدام Authy نذهب الى فيسبوك وندخل على الاعدادات ثم ننقر على الأمان وتسجيل الدخول

نسحب للأسفل، لنصل الى استخدام المصادقة الثنائيّة، وننقر على تعديل

ثم ننقر على استخدام تطبيق المصادقة

وندخل كلمة المرور الخاصّة بنا للتأكّد من هويّة صاحب الحساب، وننقر على إرسال

عندما يظهر رمز الـ QR، نذهب الى تطبيق Authy في هاتفنا، وننقر على إضافة حساب Add Account

ثم ننقر على Scan QR Code (مسح رمز الـ QR) ونمسح الرمز الظاهر أمامنا على الشاشة باستخدام الكاميرا

 

وفي النهاية، يجب ادخال كلمة مرور اضافيّة وذلك للوصول الى النسخة الاحتياطيّة من حساباتكم، يمكنكم الاطلاع على هذا الدليل لمعرفة كيفية انشاء كلمة مرور قوية

 

وهكذا تتم عمليّة التحقق بخطوتين باستخدام تطبيق Authy.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة