تويتر Twitter تصلح خللاً أمنياً استغلّه مهاجمون لمطابقة أرقام هواتف المستخدمين

صرّحت شركة تويتر Twitter، في مدوّنتها، عن تصحيح  خللٍ أمنيٍ سمح لمهاجمين – عن طريق إنشاء ملايين الحسابات الوهميّة – بمطابقة عدد كبير من أرقام الهواتف مع حسابات مستخدمين، وبالتالي الوصول إلى أرقام هواتفهم.

واستغلّ المهاجمون ميّزةً تتيح لمستخدمي تويتر Twitter الجدد إيجاد أصدقاءٍ في قائمة جهات الاتصال الخاصّة بهم، فتمكّنوا   من الوصول إلى أرقام هواتف المستخدمين. 

و لاحظت الشركة إنشاء ملايين الحسابات المزيّفة التي تم ربطها بأرقام هواتف مولّدة تلقائياً، وذلك لاستغلال ميزة الأصدقاء الذين لديهم أرقامكم، فتوليد ملايين الأرقام العشوائية قد يصل بطريقة أو باخرى الى ارقام مستخدمين حقيقيين وبالتالي الوصول الى بياناتهم.

وتبيّن أنّ الحسابات الوهميّة التي تم إنشاؤها كان اغلبها من إسرائيل وإيران وماليزيا، وقد يكون بعض هذه الاعمال الخبيثة لها صلة بجهات ترعاها حكومات هذه الدول، وفقاً لتويتر Twitter.

“بعد تحقيقات، لقد قمنا بعدد من التغييرات بشأن هذه المشكلة وذلك لعدم السماح باستغلال هذه الميزة والحصول على أسماء حسابات المستخدمين. وقمنا بتعطيل جميع الحسابات التي نظن أنّهم استغلوا هذا الخطأ البرمجي” – شركة تويتر Twitter.

ولم تفصح شركة تويتر Twitter بعدد الحسابات التي تم الوصول إليها أو التي قد تأثرت بشكل أو بآخر بسبب هذا الخلل.

ننصح المستخدمون بإلغاء خاصيّة الاكتشاف في تويتر Twitter، وذلك عن طريق الذهاب الى الإعدادات ← الخصوصيّة والأمان ← الاكتشاف وجهات الاتصال ← الغاء تفعيل المزايا الموجودة فيها، كما هو موضّح في الصورة أدناه:

كما يمكنكم الاطّلاع على هذا الدليل من سلامتك لحماية خصوصيتكم على تويتر.

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة