أفاست Avast تتورط مجدداً في بيع بيانات التصفّح الخاصّة بمستخدميها

كشفت تقارير أعدّتها بي سي ميغ PCMag وموزربورد Motherboard عن جمع بيانات تصفّح خاصّة بالمستخدمين تقوم به شركة أفاست Avast. تبيّن أنّ أفاست  تبيع Avast البيانات لشركة تدعى جامب شوت Jumpshot، والتي بدورها تبيعها لشركات مثل جوجل Google ويلب Yelp وبيبسي Pepsi ومايكروسوفت Microsoft.

“البيانات التي يتم جمعها هي مجهولة الهوية ولا يمكن – عن طريقها – التعرّف على المستخدمين أو استهدافهم” قالت شركة أفاست Avas لمستخدميها الذين اشتركوا بخدمة مشاركة المعلومات.

وذكرت بي سي ميغ PCMag، في تقريرها، أن أفاست Avast تطلب من مستخدمي ويندوز Windows (عند تنصيب مضاد الفيروسات) إذا كانوا يودون مشاركة بياناتهم مع الشركة. ولكن لا يتم توفير أي معلومات عن الشركات التي من الممكن أن تشتري هذه البيانات وتجمعها مع بيانات اخرى، والتي بالتالي في إمكانها أن تحظى ببيانات عالية الدقة عن عدد كبير من المستخدمين. بالإضافة الى ذلك، ليس هناك أي تعليمات عن كيفيّة حذف البيانات التي قد تمت مشاركتها مع أفاست Avast أو جامب شوت Jumpshot.

 Source: PCMag

وأفادت بي سي ميغ PCMag وموزربورد Motherboard أنّ البيانات التي تجمعها أفاست Avast تشمل عمليات بحث حسّاسة، وفيديوهات يشاهدها المستخدمون على يوتوب YouTube وبيانات تصفّح لمواقع مثل فيسبوك Facebook وانستغرام Instagram، وبيانات تساعد شركات الإعلان على الوصول الى المستخدمين بناءً على اهتماماتهم.

ونوّهت الشركتان أنّ الخطورة تكمن في امكانيّة ربط كميّة بيانات البحث الهائلة الموجودة على الإنترنت – والتي توفرها شركات مثل جامب شوت Jumpshot – ببيانات أخرى، تملكها شركات معيّن، وبالتالي يتم التعرّف على هويّة أصحاب البيانات.

أمّا بالنسبة لتاريخ شركة أفاست Avast مع الخصوصيّة، في شهر تشرين الأول من عام 2019، لاحظ الباحث الأمني، فلاديمير بالانت Wladimir Palant، شيء غريب في اضافة المتصفّح التي توفرها أفاست Avast، حيث كانت الشركة تجمع بيانات زيارات المستخدمين للمواقع وربطها مع هويّاتهم. حيث تم اتهام الشركة بالتجسس على المستخدمين، مما أجبر متصفحات مثل كروم وموزيلا الى حذف الإضافة بشكل مؤقت الى أن تم التأكد من عكس ذلك. المقالة كاملة هنا.

من الافضل البقاء بعيداً عن أفاست Avast بشكل كامل خلال هذا الوقت، الى حين التبين من مدى جديّة الشركة في إصلاح هذه الأمور.

ويُنصح المستخدمون، إذا كانوا يستخدمون أفاست Avast، أن يذهبون الى الاعدادات Settings ← الخصوصيّة الشخصيّة Personal Privacy ← إلغاء تحديد جميع الخيارات الموجودة في النافذة.

ويمكنكم الاطلاع على هذه المقالة من سلامتك لرفع مستوى خصوصيّتكم وتقليل خطر الهندسة الاجتماعية.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة