تحذير! نيويورك تايمز: تطبيق توتوك ToTok هو أداة تجسّس تابع للحكومة الإماراتيّة

نشرت صحيفة نيويورك تايمز New York Times تقريراً كشفت فيه أنّ تطبيق توتوك ToTok هو أداة تستخدمها حكومة الإمارات العربية المتحدة للتجسّس على المستخدمين.

أصدر تطبيق توتوك ToTok في بداية هذا العام وتم تحميله ملايين المرات من متجر تطبيقات غوغل Google وآبل Apple عن طريق مستخدمين، معظمهم في الإمارات العربية المتحدة. علماً أنّ تطبيقات، مثل واتس آب WhatsApp، محجوبة بشكل جزئي في تلك المناطق.

وجذب توتوك ToTok الكثير من المستخدمين خاصّةً في الشرق الأوسط، حيث روّج له بأنّه تطبيق سريع، مجاني وآمن. وجدير بالذكر أنّه بات أكثر منصّة تواصل اجتماعي يتم تحميلها في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

وبيّن التقرير، وفقاً لمعلومات من الاستخبارات الأمريكية وتحليلاتها، أنّ تطبيق توتوك ToTok هو طريقة تستخدمها حكومة الامارات العربية المتحدة للتجسس على مواطنيها. حيث يشارك المستخدمين صورهم، وفيديوهاتهم، ومحادثاتهم وحتّى مواقعهم على التطبيق ويتم التجسس من قبل المخابرات الاماراتيّة دون علم المستخدمين.

ونوّه التقرير الى أنّ إطلاق تطبيقات تجسس هي طريقة جديدة تتّبعها الأنظمة الاستبدادية للتجسس على مواطنيها، مع أنّ العديد من هذه الأنظمة تقوم باختراق أجهزة مواطنيها بصورة روتينية.

“لا تحتاج لاختراق أجهزة المستخدمين للتجسس عليهم، إذا اقنعتهم بتحميل تطبيق ورفع جهات الاتصال والفيديوهات ومعلومات تحديد الموقع الخاص بهم عليه. فماذا تريد المخابرات أكثر من ذلك؟ ” باتريك واردل Patrick Wardle، باحث أمني. 

وذكر التقرير أنّ الشركة المسؤولة عن تطبيق توتوك ToTok هي واجهة لشركة الأمن الإلكتروني دارك ماتر DarkMatter، والتي مركزها أبو ظبي. وكما تم الكشف عن علاقة هذه الشركة مع شركات أمن إلكتروني ووكالات استخبارات اماراتيّة.

لم تعلّق أي جهة إماراتيّة على القضيّة حتى الآن، لكن حذف كل من غوغل Google وآبل Apple هذا التطبيق من متاجرهم.

ننصح المستخدمين بحذف هذا التطبيق وذلك لحماية خصوصيتهم. وكما ينصح بعدم تنصيب أي تطبيق غير موثوق به حتى لو كان في متاجر غوغل Google وآبل Apple.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة