خلل يسمح لأي شخص بتعطيل تطبيق واتس آب WhatsApp عن طريق رسالة مدمّرة في الدردشات الجماعيّة

اكتشف باحثون في شركة تشيك بوينت Check Point خللاً في تطبيق واتس آب WhatsApp قد يؤدي إلى تعطيل التطبيق كليّاً عن طريق استهداف دردشة جماعيّة بواسطة رسالة مدمّرة. 

ووفقاً لتقرير نشره الباحثون، يشرح طريقة عمل الخلل والأضرار التي من الممكن الحاقها بأجهزة الضحايا، يتم الهجوم عندما يرسل المهاجم رسالةً مدمّرةً إلى دردشةٍ جماعيّةٍ، مما يؤدي الى ايقاف عمل واتس آب WhatsApp وبالتالي إجبار جميع أعضاء المجموعة المستهدفة على إلغاء تثبيت التطبيق وإعادة تثبيته وإزالة المجموعة التي تحوي الرسالة المدمّرة وذلك لإعادة التطبيق إلى الوضع الطبيعي.

ولا يمكن لأعضاء المجموعة المستهدفة حذف الرسالة المدمّرة بشكلٍ انتقائي – دون فتح نافذة المجموعة – بل يجب على الضحايا حذف المجموعة بشكلٍ كامل، مما يؤدي الى خسارة جميع الدردشات المحفوظة المتعلّقة بالمجموعة.

وفقاً لموقع هاكر نيوز Hacker News، أكّد أحد الباحثون في تشيك بوينت Check Point أنّ الخلل موجودٌ في جميع أجهزة أندرويد Android ولكن لم يستطع المهاجمون تفعيله – في جميع المحاولات – على أجهزة آيفون iOS.

ويوضّح الفيديو – أدناه – كيفيّة عمل الرسالة المدمّرة في دردشات واتس آب WhatsApp الجماعيّة:

وتواصلت تشيك بوينت Check Point مع الفريق الأمني في شركة واتس آب WhatsApp بشأن هذا الخلل، حيث تم إصلاح الخلل في إصدار 2.19.58 من التطبيق.

وينصح المستخدمين بالتّأكد من تحديث واتس آب WhatsApp الى إصدار 2.19.58 والحفاظ على تحديث جميع التطبيقات بشكل دائم ودوري.

لمعرفة كيف يمكننا استخدام واتساب WhatsApp بشكل أكثر آماناً يمكنكم الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة