مجموعات قرصنة مدعومة من حكومات استهدفت أكثر من 12000 مستخدم على غوغل Google

صرّحت شركة غوغل عن تحديد وتحذير أكثر من 12000 مستخدم قد تم استهدافهم من قبل مجموعات قرصنة مدعومة من حكومات خلال الربع الثالث من هذه السنة.

في تقريرٍ لها، قالت مجموعة تحليل التهديدات في الشركة أن 90 بالمائة من المستخدمين المستهدفين قد تمّت مهاجمتهم عن طريق رسائل بريد إلكترونية خبيثة credential phishing emails والتي حاولت ان تخدع الضحايا لسرقة معلومات حساب غوغل Google الخاص بهم. واصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing هو مثال على ذلك.

وأضافت المجموعة أنّ أكثر من 270 مجموعة قرصنة مدعومة من أكثر من 50 حكومة متورّطة في جمع معلومات استخبارية، سرقة ملكية فكرية، هجمات تدمير الكترونية، أو استهداف صحفيين وناشطين.

وتمّ إرسال تحذيرات الى المستخدمين الذين تم استهدافهم، ووضحت الشركة ان هذه التحذيرات تُرسَل أيضاً الى مستخدمين من المحتمل ان يتم استهدافهم والذين هم صحفيين أو ناشطين أو سياسيين. فلا داعي للقل إذا وصلكم أي من هذه التحذيرات فهذا لا يعني ان حسابكم قد تم اختراق على وجه التحديد، بل يعني ان واحدة من هذه المجموعات الحكومية حاولت الوصول الى بريدكم الالكتروني بطريقة ما وعليكم اتخاذ بعض الخطوات الإضافية لحماية حسابكم.

ويُنصح المستخدمون – بالأخص المعرّضون للخطر – بالتأكد من تحديث تطبيقاتهم، والقيام بالتحقّق بخطوتين على غوغل Google 2-Step Authentication، وتَنصح شركة غوغل Google باستخدام أداة غوغل للمصادقةGoogle Authenticator‏ أو مفتاح يو إس بي USB Key فهذه الطرق أكثر اماناً من رسائل SMS.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة