تطبيقات خارجية تصل بشكل غير مصرّح به لمعلومات مئات المستخدمين على فيسبوك Facebook وتويتر Twitter

 صرّحت كُلّ من فيسبوك Facebook وتويتر Twitter عن وصول غير مصرّح به للمعلومات الشخصية الخاصة بمئات المستخدمين الذين استخدموا حسابات فيسبوك Facebook وتويتر Twitter الخاصة بهم لتسجيل الدخول الى بعض تطبيقات أندرويد الخارجية والموجودة في متجر التطبيقات Google Play store.

وكشف باحثون أمنيّون عن حقيبة تطوير برمجية Software development kit تدعى ون أودينس One Audience تسمح لمطوّرين خارجيين الوصول إلى معلومات المستخدمين الشخصيّة. وهذا يضم عناوين البريد الإلكتروني، أسماء المستخدمين وحتى آخر التغريدات الخاصة بهم، إذا استخدموا حساب تويتر Twitter الخاص بهم لتسجيل الدخول إلى هذه التطبيقات. ومن هذه التطبيقات، تطبيق Giant Square وتطبيق Photofy. 

وفي بيان لها، قالت شركة تويتر Twitter أنّه – عن طريق هذه الثغرة – من الممكن السيطرة كليّاً على حساب شخص ما في تويتر Twitter ولكن لا يوجد أي دليل على حدوث ذلك.

وأضافت الشركة أنّها سوف تُعلِم المستخدمين المتضرّرين جرّاء الحادثة وقالت أنها تواصلت مع شركتي غوغل Google وآبل Apple للبحث في هذه المشكلة وأخذ الإجراءات اللازمة.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي يواجه فيه كل من فيسبوك Facebook وغوغل Google وتويتر Twitter تدقيق شديد – من قبل الحكومات والمستخدمين – على الطرق التي يتم بها استخدام معلومات المستخدمين الشخصيّة بواسطة المطوّرين الخارجيين الذين يستخدمون هذه المعلومات لتتبع العملاء واستهدافهم.

وذكر المتحدث الرسمي باسم شركة فيسبوك Facebook أنه قد تم إزالة التطبيقات التي خرقت سياسات المنصّة. وأضاف، أنه ينصح المستخدمون أن يتوخّوا الحذر عند تنصيب تطبيقات خارجية وتسجيل الدخول عليها بواسطة حسابات شخصيّة ومنح هذه التطبيقات أذونات الوصول.

 

 المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة