الثغرة الأمنيّة التي وجدت مؤخراً في واتس آب WhatsApp لا تزال موجودة في العديد من تطبيقات اندرويد Android

اكتشف باحثون أمنيون، في شركة تريند مايكرو Trend Micro، أنّ الثغرة الأمنيّة التي وجدت مؤخراً في تطبيق واتس آب WhatsApp، لا تزال موجودة في آلاف تطبيقات اندرويد Android. 

ويستخدم المهاجمون صور GIF خبيثة لاستغلال الثغرة وشن هجمات على الضحايا مثل هجمات تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد Remote Code Execution) RCE).

كما أطلق موقع سلامتك، في الشهر الماضي، تحذيراً بشأن هذه الثغرة في واتس آب WhatsApp واتضح أنّ الثغرة لا تزال موجودة في عدد كبير من تطبيقات الأندرويد Android.

وتسبّب الثغرة – إذا تم استغلالها – نفس الضرر الذي أُلحِقَ بتطبيق واتس آب WhatsApp في الآونة الأخيرة. 

بالرغم من إصلاح الخلل، لم يقوم العديد من المطوّرين بتحديث تطبيقاتهم والذي يعرّض العديد من المستخدمين للخطر. حيث أنّ المهاجمين قادرين على استغلال هذه الثغرة الاختراق أجهزة المستخدمين.

وعثر الباحثون في شركة تريند مايكرو Trend Micro أيضاً على أكثر من 3000 الاف تطبيق معرّض للخطر في متجر التطبيقات Google Play وفي متاجر تطبيقات خارجية أخرى مثل 1mobile و9Apps.

نشجّع المستخدمين على التأكد من تحديث تطبيق واتس آب WhatsApp الخاص بهم – جميع الخطوات موجودة هنا – لحماية أنفسهم وبياناتهم.

وكما نحثّ جميع المستخدمين أيضاً على الاستمرار بتحديث جميع التطبيقات وعدم تنصيب تطبيقات مجهولة المصدر وذلك لتقليل خطر الهجمات الإلكترونية.

 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة