اكتشاف 146 ثغرة في التطبيقات المثبّتة مسبقاً على بعض هواتف اندرويد Android

كشفت شركة البحوث الأمنية، كربتوواير Kryptowire، عن نشاطات خبيثة محتملة في التطبيقات المثبّتة مسبقاً على بعض هواتف اندرويد Android المصنعة بشكل رخيص. 

وكشف البحث الممول من وزارة الأمن الداخلي الأمريكية عن بعض التطبيقات التي قد تسجل – خلسةً – ملفاتٍ صوتيةٍ أو تغيّر إعدادات الهاتف أو تمنح نفسها أذونات (صلاحيات) دون علم المستخدم.

خلال هذه السنة، وجدت شركة كربتوواير Kryptowire، ١٤٦ ثغرة أمنية في هواتف اندرويد Android المصدّرة من ٢٩ مُصَنّع. وأشار المدير التنفيذي لشركة كربتوواير Kryptowire، أنجيلوس ستافرو Angelos Stavrou أن المسؤولية تقع على عاتق شركة غوغل Google حيث يجب عليها فرض المزيد من المُسائلة على منتجاتها.

كما أبدت شركة غوغل Google تقديرها للباحثين على تعاونهم مع الشركة للكشف عن مشاكل مثل هذه والمساعدة في حلّها.

وقد تكون التطبيقات المثبّتة مسبقاً صغيرة جداً وبدون اسم احياناً او مخبّأة داخل برامج كبيرة ومعروفة. وتعد هذه التطبيقات الصغيرة في غاية الخطورة على المستخدم حيث  يكون من الصعب ايجادها وإزالتها. كما أنه لا يوجد ضامن أن مصنّعي الأجهزة القديمة سيصدرون تصحيحاتٍ أمنيّةٍ لها.

وعلى الرّغم من الكشف – شبه السنوي  – عن الثغرات الأمنية في غوغل Google، إلّا أنّ ستافرو Stavrou يرى تحسينات في الاستراتيجية الأمنيّة بصورة شاملة لشركة غوغل Google. 

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة