فيسبوك Facebook تكشف عن تسرّب بيانات جديد

صرّحت فيسبوك Facebook عن حادثة أمنيّة تعرّضت لها الشركة مؤخراً حيث أنه تمكّن حوالي ١٠٠ مطوِّر من الوصول بشكل غير مصرّح به الى بيانات بعض مستخدمي مجموعات فيسبوك Facebook. وتمَّ الاختراق عن طريق تطبيقات تُقدّم خدمات – كتوفير خِدمة العملاء – لبعض مشرفي مجموعات فيسبوك Facebook لتساعدهم في إدارة مجموعاتهم. 

وكانت فيسبوك Facebook قد وافقت على دفع غرامة بقيمة 5 مليارات دولار بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica scandal، بالإضافة الى تطبيق مبادئ جديدة حول كيفية تعامل وسائل التواصل الاجتماعي مع خصوصية مستخدميها وبياناتهم. وقد اتخذت فيسبوك Facebook إجراءات سابقة لحماية مستخدميها وللحدّ من وصول مطوِّري بعض التطبيقات لمعلومات المستخدمين ولكن بالرّغم من هذه الخطوات، فشلت الشركة مرّة أخرى من حماية مستخدميها.

رغم أنّ فيسبوك Facebook لم تصرّح عن عدد المستخدمين المتأثرّين بالتسريب، أو إن كان ما تسرب من المعلومات هو فقط أسماء وصور شخصية أو أكثر من ذلك، إلّا أنّها وعدت مستخدميها أنّها أوقفت الوصول غير المصرّح به وأنّها لم تعثر على أي حالة إساءة. وصرحت الشركة أنّها ستتأكّد من حذف المعلومات المسرّبة وأنّها قد ضبطت – على الأقل – ١١ حالة وصول غير مشروع لمعلومات المستخدمين في الشهرين الماضيين. وكما أكّدت فيسبوك أن اتّفاقيتها الجديدة مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية تعزّز شفافيّة الشركة وطريقتها في بناء منتجاتها بشكلٍ عام والحفاظ عليها.

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة