تحذير! يتم تداول تطبيق مراسلة مزيّف في الشّمال السوري عبر واتس آب و تيليغرام، يجب عدم تنصيب التطبيق!

رصد ناشطون في المجتمع المدني السوري محاولات اختراقٍ تستهدف أفراداً ومجموعات في الشمال السوري عبر واتس آب WhatsApp وقنوات تيليغرام Telegram. حيث يقوم المهاجم بارسال رسالة كما في الصورة تدعو لتثبيت تطبيق مراسلة مزيّف يدعى BuleTalk بهدف نشر أخبار عن العمليات العسكرية الجارية حالياً في المنطقة. ويطلب المخترق من الضحية تنصيب التطبيق من موقعه الرسمي أو يرسل الرابط بنفسه.

لكن موقع التطبيق هو عبارة عن موقع مزيّف يستخدم فقط كواجهة لتعطي التطبيق بعض المصداقية. كما أن تبيّن لنا بعد الفحص أن هذا التطبيق ما هو الا عبارة عن حصان طروادة (تروجان) Trojan يستخدمه المهاجم للحصول على صلاحياتٍ واسعة في جهاز الضحية مثل الكاميرا والرسائل وجهات الاتصال وغيرها.

يجب عدم فتح الرابط وعدم تنزيل هذا التطبيق.

اذا وصلت إحدى هذه الرسائل لكم، وقمتم بفتح أو تنصيب الملف. يمكنكم طلب المساعدة من سلامتك عن طريق البريد الالكتروني  [email protected] ،أمّا ان وصلتكم الرسالة وقمتم بتجاهلها فلا يوجد داع للقلق.

ننصح دائماً بمعاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

كما أنه وبشكلٍ عام، لا يجب تحميل التطبيقات وتحديثاتها إلا عبر Google Play.

قبل تنصب اي تطبيق تأكدوا مما يلي:

  • حملوا التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store. لا تقوموا بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • تاكدوا من هوية ومصداقية المطّور وابحثوا بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقوموا بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقوموا بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • اقرأوا المراجعات جيداً لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وبتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • راجعوا الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم.لمعرفة المزيد عن أحصنة طروادة وكيف يستخدمها المخترقون لاستهداف ضحاياهم وطرق الحماية منها يمكن الاطلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة