تحذير!: ثغرة أمنيّة في أجهزة آيفون وآيباد العاملة بالنظام الجديد (iOS 13.1) و (iPadOS 13.1)

حذّرت شركة آبل Apple من ثغرة أمنية في iOS 13 و iPadOS تؤثر على على لوحات المفاتيح لتابعة لجهات خارجية المثبّتة على أجهزة iPhone أو iPad أو iPod touch.

وتؤكد آبل Apple من خلال مدوّنة على صفحة الدّعم الخاصة بها أن كلا من (iOS 13.1) و (iPadOS 13.1) يتضمنان عيباً يمكّن لوحات المفاتيح التابعة لجهات خارجية من الوصول بشكل كامل إلى أجهزة آيفون وآيباد حتى لو لم يوافق المستخدم على هذا الوصول.

وقالت الشركة: “اكتشفت آبل Apple خللاً في iOS 13 و iPadOS يمكن أن يعطي لوحات المفاتيح التابعة لجهات خارجية وصولاً كاملاً (للأجهزة) حتى لو لم يوافق المستخدم على هذا الوصول” ، كتبت الشركة في التنبيه. “سيتم حل المشكلة قريباً في تحديث قادم.”

تعمل لوحات المفاتيح التابعة لأطراف ثالثة خلال وضعين: إما الموضع المستقل Standalone  أو وضع الوصول الكامل Full access ( حيث يمكن لهم التواصل مع تطبيقات أخرى أو الوصول إلى الإنترنت للحصول على ميزات إضافية، مثل التدقيق الإملائي). لكن “الوصول الكامل” يسمح أيضاً للشركة المصنّعة  للوحة المفاتيح بالتقاط بيانات ضغط المفاتيح keystroke data على الخوادم أو أي شيء تكتبه – مثل رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل SMS أو كلمات المرور. ومع ذلك، قد تسمح هذه الثغرة لوحات المفاتيح التابعة لجهة خارجية بالحصول على أذونات الوصول الكامل – حتى لو لم تتم الموافقة عليها. وذكرت آبل Apple أن المشكلة لا تؤثر على لوحة المفاتيح الرسمية لنظام التشغيل (iOS).

بينما ينتظر المستخدمون التصحيح، تنصح آبل Apple المستخدمين بالتحقّق من لوحة مفاتيح الطرف الثالث الخاصة بهم في الإعدادات على أجهزتهم.

وفي حال أردتم معرفة أي من لوحات المفاتيح التابعة للجهات الخارجية مثبتة على جهازكم، فيجب عليكم الانتقال إلى الإعدادات Settings ومن ثم عام General ومن ثم لوحة المفاتيح Keyboard ومن ثم لوحات المفاتيح Keyboards، ومن ثم تعديل Edit لإلغاء تثبيت لوحة المفاتيح المشكوك فيها حتى يتم تصحيح الثغرة من قبل آبل Apple.

المصدر

 

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة