تحذير! إضافتان مزيّفتان لحظر الإعلانات في متصفح كروم متورّطتانِ بمخططٍ إعلانيٍ احتيالي

وفقاً لبحث أجرته شركة Adguard، فإن اثنتين من أكثر إضافات حظر الإعلانات شعبيةً في سوق Chrome الإلكتروني ماهما إلّا إضافتين مزيّفتين تقومان بتزوير الإعلانات على نطاق واسع باستخدام أسماء إضافات حظر الإعلانات الشائعة الشرعية. هذه الإضافات هي “AdBlock by AdBlock, Inc” و إضافة  “uBlock by Charlie Lee”

والغريب في الأمر أن كلا هاتين الإضافتين قد تم استخدامهما من قبل حوالي أكثر من 1,600,000 مستخدم و لهما مئات المراجعات من فئة 5 نجوم والسبب في ذلك أن لهاتين الإضافتين أسماءً تبدو شرعية و تقومان بالفعل بحظر الإعلانات كما تقوم الإضافات الشرعية.

ولكن، في الخلفية، تقوم كلا الإضافتين بما يسمّى بحشو ملفات تعريف الارتباط cookie stuffing، وهي تقنية اعلانات احتياليّة خبيثة يتلقى فيها المستخدم ملف تعريف ارتباط لأطراف خارجية دون إذنه أو علمه. حيث يتم استخدام ملف تعريف الارتباط هذا لمراقبة أنشطة التصفح الخاصة بالضحية وفي حالة قيامهم بزيارة موقع على شبكة الإنترنت (موقع Aliexpress على سبيل المثال) لإجراء عملية شراء عبر الإنترنت، يتم دفع تكلفة عمولة الى مالك الإضافة. وقالت Adguard أن حشو ملفات تعريف الارتباط cookie stuffing  كان لعديدٍ من الشركات بما في ذلك Teamviewer و Microsoft و Linkedin و Aliexpress وBooking.

وقال أندريه ميشكوف من AdGuard: “المقياس لم يسبق له مثيل. تضم هاتان الإضافتان أكثر من 1.6 مليون “مستخدم نشط أسبوعياً”، كما أنهما محشوتان بملفات تعريف الارتباط لأكثر من 300 موقع إلكتروني من الصعب تقدير الضرر، لكن يمكن أن نتحدث عن ملايين الدولارات شهرياً”

وقامت غوغل لاحقاً بازالة الإضافتين من متجر متصفح غوغل كروم Google Chrome الإلكتروني.

وذكرت Adguard بعض التوصيات التي يمكن اتباعها لحماية أنفسنا:

1- لا تصدقوا ما تقرأوه  في وصف الإضافات. حيث يمكن تزييف التوصيف بكل سهولة.
2- قراءة مراجعات المستخدمين Reviews لن تساعد كذلك. حث كان لهاتين الإضافتين الخبيثتين مراجعاتٌ ممتازة.
3- لا تستخدموا البحث الداخلي ضمن المتجر الإلكتتروني للمتصفح للبحث عن إضافات تودون تثبيتها. بل قوموا بتثبيت الإضافات مباشرةً من مواقع المطورين الموثوق بهم.

وينصح فريق سلامتِك مستخدمي إضافة AdBlock بالتحقّق من أنها الإضافة الشرعيّة “AdBlock by getadblock.com ” والتي يمكن تحميلها من الموقع 

كما يمكن دوماً التحقق من الإضافات قبل تثبيتها كما هو مشروحٌ في هذه المقالة من سلامتِك.

المصدر

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة