المزايا الأمنيّة الجديدة في الإصدار الجديد من ويندوز 10 (1903) وكيفية الاستفادة منها؟

أصدرت مايكروسوفت Microsoft النسخة الأخيرة من نظام التشغيل ويندوز 10 Windows في نهاية شهر أيار الماضي وتحمل هذه النسخة رقم البناء 1903
بالطبع فإن هذه النسخة الأخيرة تشمل عدداً من التحسينات في واجهة المستخدم لكن في هذه المقالة سنتطرّق إلى أهم التحسينات والميزات الأمنية المتضمنة في هذا الإصدار وكيفية الاستفادة منها بالشكل الأفضل.
بدايةً لمعرفة ماهي نسخة نظام التشغيل التي نملكها، يمكننا كتابة winver في مربع البحث وقراءة النتيجة الظاهرة.

سنستعرض هنا أهم ميزتين في مجال الأمن الرقمي في النسخة الجديدة (1903):

Windows Security أو أمن ويندوز:

أو ما يعرف سابقاً ب Windows Defender وهو مضاد الفيروسات الأساسي المتضمن في أنظمة ويندوز 10 والذي يحوي أيضاُ جداراً نارياً يمكنك عبره منع البرامج غير المرغوبة من الاتصال بالإنترنت، في التحديث الأخير (1903) ضم Windows Security تحسينات في واجهة المستخدم بحيث أصبح التعامل معه أسهل وأكثر منطقية لكن أبرز التحسينات التي طالته هي ميزة Tamper Protection وبالعربية “الحماية من العبث” والتي تعمل كطبقة حماية إضافية للويندوز تمنع البرامج والمستخدم من إجراء تعديلات على النظام من شأنها إضعاف حمايته.

لتفعيل الميزة يدويًا في حال لم تكن مفعلة لديكم قوموا بالتالي:
تغيير إعداد الحماية من العبث Tamper Protection :
1- في مربع البحث على شريط المهام، اكتب Windows Security أو أمن ويندوز، ثم حدد أمن Windows في قائمة النتائج.


2- في Windows Security أو أمن ويندوز، حدّد الحماية من الفيروسات والمخاطر Virus and threat protection، ثم ضمن إعدادات الحماية من الفيروسات والمخاطر، حدد إدارة الإعدادات.

3- قم بتغيير إعداد “الحماية من العبث” إلى تشغيل

Windows Sandbox أو بيئة الاختبار المعزولة في ويندوز:

وهي الميّزة الأفضل والأسهل للمبرمجين والفضوليين ممن يريد تجربة ملفات قد تسبب أضراراً لنظام التشغيل حيث تقوم هذه الميزة بصنع نسخة فارغة من ويندوز 10 معزولة برمجياً عن النظام الأساسي وأي تعديلات أو أضرار قد يسببها الفيروس أو البرنامج الخبيث تنتهي بمجرد إغلاف هذا النظام

قبل أن تستطيعوا تشغيل هذه الميزة يجب تفعيلها في النظام :

1- اذهبوا الى لوحة التحكم – البرامج

2- من ثم تشغيل ميزات Windows أو إيقاف تشغيلها

3- ابحثوا عن بيئة الاختبار المعزولة في Windows وقوموا باختيارها ثم اضغطوا موافق وانتظروا ريثما يتم تحميل وتطبيق الميزة في النظام

لا يحتاج Windows sandbox إلى أي خبرة أو ضبط أي إعدادات عند تشغيله ويساهم كما ذكرنا في تأمين بيئة عمل معزولة لذلك ننصح بتجربة الملفات المحملة من الانترنت ضمن هذه البيئة بعد فحصها ببرنامج Windows Security.

لتجربة أي ملف يُشك بأنه ملف خبيث أو فايروس (على سبيل المثال لاختبار ملف قابل للتنفيذ ذي الامتداد exe) يمكن استخدام بيئة عمل ويندوز المعزولة كما يلي:

1- في مربع البحث على شريط المهام، ابحث عن Windows Sandbox ، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق النتيجة العليا، وحدد الخيار “تشغيل كمسؤول”.

2- انقر بزر الماوس الأيمن فوق مثبت التطبيق الذي تريد اختباره، وحدد خيار نسخ.

3- الآن داخل بيئة Windows Sandbox، انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب وحدد خيار “لصق” لنقل الملف القابل للتنفيذ. ومن ثم قم بتشغيل الملف او التطبيق

بعد الانتهاء من اختبار التطبيق، انقر فوق الزر X ، في الزاوية العلوية اليمنى، وانقر فوق الزر “موافق” لإغلاق Sandbox. عند إنهاء التجربة، سيتم مسح الملف الذي تم تنصيبه ومحتواه من جهازك بشكل دائم دون التأثير على نظام التشغيل Windows 10 الأساسي.

المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة