التحقق بخطوتين على واتساب WhatsApp 2-Step Authentication

تقدّم خدمة WhatsApp ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication التي تربط حساب المستخدم برمز من 6 أرقام يقوم المستخدم بتحديده بالإضافة لرقم الهاتف. بحيث يتطلب نقل الحساب من جهاز إلى آخر إدخال الرمز، بالإضافة لرسالة الـ SMS المعتادة. هذه يحمي الحساب من السرقة Hijacking عبر استخدام بطاقة Sim تحمل نفس الرقم، أو عبر اعتراض رسالة الـ SMS اللازمة لإعداد الحساب من جهة قادرة على ذلك.

من الضروري لمستخدمي WhatsApp تفعيل هذه الميزة، خاصة في الدول حيث لا يمكن الثقة بأمانة شركة الاتصالات، أو في الدول ذات الطبيعة الأمنية حيث تملك السلطات القدرة على تزوير بطاقة Sim تحمل ذات الرقم. حيث تم ملاخظة ظاهرة سرقة Hijacking حسابات واتس أب في منطقة الشرق الأوسط عبر تزوير بطاقة الـ Sim أو اعتراض رسالة الـ SMS اللازمة لإعداد الحساب.

لتفعيل ميزة التحقق بخطوتين اتبعوا الخطوات التالية:

من تطبيق واتس أب WhatsApp قوموا بالدخول إلى الإعدادات Settings ومن ثم إلى الحساب Account

من قائمة الحساب إبحثوا عن ميزة التحقق بخطوتين Two-step verification

ثم قوموا بتفعيل الميزة Enable

قوموا باختيار رمز من 6 أرقام يمكنكم حفظه وقوموا بإدخاله

قوموا بادخال الرمز مرة أخرى

قوموا بإدخال عنوان إيميل صحيح لاسترجاع الحساب في حال نسيان الرمز

وبهذا تكون انتهت عملية تفعيل التحقق بخطوتين على واتساب

 

بعد إعداد الميزة، يطلب WhatsApp من المستخدم كل فترة زمنية إدخال الرمز من جديد. كما يطلب WhatsApp من المستخدم إدخال الرمز عند محاولة ربط جهاز جديد مع بطاقة الـ Sim. بالتالي لا يكفي أن يمتلك المهاجم بطاقة الـ Sim أو نسخة مزورة عنها لسرقة Hijacking الحساب، وإنما يتعين على المهاجم معرفة الرمز السري خاصتكم.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة