كيف نستخدم أداة غوغل للمصادقة Google Authenticator‏

إن عملية التحقق بخطوتين (أو المصادقة الثنائية)، تتم وفق وسائل عدة مثل رسائل SMS أو مكالمات الجوال، غير أن تطبيقات المصادقة تعتبر أحد أكثر هذه الوسائل أمناً.

إن إعداد التحقق بخطوتين على تطبيقات المصادقة يوفر لنا توليد رموز تسجيل دخول جديدة (على جهاز الموبايل) بدون الحاجة إلى شبكة موبايل أو توفر انترنت في جهازنا حتى!

تطبيق Google Authenticator‏ يعد أحد أشهر تطبيقات المصادقة، ويمكن تجربة تطبيقات أخرى مثل: Duo Mobile أو Authy أو غيرهما. وتنحصر مهمة هذه التطبيقات في توليد رموز تسجيل دخول جديدة، للمصادقة على عملية الدخول إلى حساباتنا.

إن استخدام برنامج Google Authenticator يجنّبنا مخاطر فقدان صلاحية الدخول إلى حساباتنا المختلفة في حال تفعيل التحقق بخطوتين عليها، وغياب تغطية شبكة الموبايل. كما أنه يعتبر بديل آمن إن كانت لدينا مخاوف أن يتجسس مزود خدمة شبكة الموبايل على رسائل SMS الخاصة بنا

ويمكن استخدام تطبيق Google Authenticator‏ على أيّ موقع يوفر ميزة ” مصادقة عبر تطبيق خارجي”. مثل: فيسبوك، وتويتر، وانستغرام، وجوجل، وسناب شات … وغيرهم.

يمكن تنصيب تطبيق Google Authenticator‏ على جهاز الموبايل، من المتجر الرسمي. لأجهزة الأندرويد – لأجهزة آيفون.

بعد الانتهاء من تنصيب البرنامج، قمّ بتشغيله سوف يبدو كما في الصورة

نضغط على بدء سوف يحولنا البرنامج لإضافة حساب جديد.

سنقوم على سبيل المثال، باضافة حساب فيسبوك إلى تطبيق المصادقة. من جهاز الكمبيوتر: اذهب من الإعدادات إلى الأمان وتسجيل الدخول ثم اضغط زر “تعديل” بجوار المصادقة الثنائية:

نضغط على زر “إعداد” الذي يقابل “تطبيق مصادقة”، سوف تظهر لنا التبويبة التالية

نعود إلى جهاز الموبايل، ونفتح تطبيق Google Authenticator ونختار “مسح رمز شريطي ضوئياً “

سيقوم التطبيق بفتح الكاميرا، قم بتحريك الموبايل حتى تضع رمز QR الموجود على موقع فيسبوك (في الخطوة رقم 6) ، داخل الإطار الأحمر لتطبيق Google Authenticator.

تمت إضافة الحساب إلى Google Authenticator وسيقوم البرنامج بشكل دائم، بتوليد رموز تسجيل دخول جديدة.

قم بالعودة إلى موقع فيسبوك في الخطوة (رقم 6)، واضغط على “التالي” ثم ادخل الكود الذي يظهر على تطبيق  Google Authenticator

تهانينا! قد تمّ تفعيل التحقق بخطوتين لحساب الفيسبوك على تطبيق Google Authenticator المنصب على جهازك الموبايل.

الآن وبنفس الطريقة يمكنك إضافة عدد لامحدود من الحسابات على برنامج Google Authenticator. فقط كل ما تحتاجه هو مسح رمز QR الذي يظهره الموقع، ثم ادخال رمز تسجيل الدخول لأول مرة. جرّب إضافة حسابات انستغرام أو تويتر على Google Authenticator.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة