كيفية إعداد واستخدام سايفون في بي إن Psiphon VPN على جهاز أندرويد

نفترض أنكم تريدون حماية اتصالكم بالانترنت لأنكم لا تثقون بمزود خدمة الإنترنت ISP الخاص بكم. أو لنفترض أنكم تريدون الاتصال بالإنترنت عبر شبكة واي فاي Wifi عامة في مقهى ما، يتشارك فيه الزوار الاتصال إلى الانترنت الذي يدريه أصحاب المقهى. الحل قي الحالتين السابقتين هو باستخدام برنامج يقوم بفتح قناة مشفرة بين جهازكم وخادم على الانترنت، يسمى هذا البرنامج ببرنامج عميل الشبكة الخاصة الافتراضية VPN Client ويسمى الخادم على الانترنت الذي يستقبل الاتصال بخادم الشبكة الخاصة الافتراضية VPN Server.

سايفون Psiphon (سابقا سايفون3 Psiphon3) هو أداة لتجاوز الحجب والرقابة عند استخدام الإنترنت تطورته وتشرف عليه شركة سايفون التي تتخذ من كندا مقرا لها. يستخدم Psiphon تقنيات الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network (باختصار VPN) وتقنيات SSH و SSH+ لتأمين دخول غير مقيد إلى محتوى الإنترنت وتجاوز الحجب. يقوم بتشفير قناة الاتصال بينك وبين مخدمات سايفون مانعاً مزود خدمة الإنترنت المحلي Internet Service Provider أو مشغل Wifi في المقهى أو الجامعة، من التنصّت على البيانات المرسلة والمستقبلة عبر تلك القناة. وهو برنامج صغير الحجم، مفتوح المصدر Open Source أي يمكن الاطلاع على التعليمات البرمجية المستخدمة فيه.

لا يعتبر سايفون أداة لتحقيق المجهولية Anonymity الكاملة أي تحقيق إخفاء الهوية على شبكة الإنترنت، على الرغم من أنه يقوم بتشفير حركة الإنترنت كاملة في وضعية الشبكة الخاصة الافتراضية VPN. لتحقيق المجهولية الكاملة عليكم استخدام تور Tor.

افتح متجر غوغل Google Play على جهازك وابحث عن تطبيق Psiphon وتأكد أن الشركة المصنعة للتطبيق هي Psiphon Inc.

إذا لم تكن قادراً على الوصول إلى متجر غوغل بلاي Google Play بسبب الحجب، يمكنك الحصول على التطبيق عبر البريد الإلكتروني عن طريق إرسال رسالة بريد إلكتروني فارغة إلى [email protected]. سيقوم القائمون على تطبيق سايفون3 بالرد برسالة بريد الكتروني تحتوي على ملف إعداد التطبيق كملف مرفق. لاحظ أن الرد قد يصلك مباشرة أو قد يتأخر لفترة قصيرة من الوقت.

بعد أن يتم فتح ملف إعداد التطبيق. اضغط على “INSTALL” (تنصيب) وانتظر حتى يتم تنصيب التطبيق، أما إذا كنت قد تلقيت التطبيق عبر البريد الإلكتروني، افتح ملف .apk المرفق برسالة البريد الالكتروني واتبع التعليمات المرفقة

بعد تنصيب سايفون، اضغط على “OPEN” (افتح)، وعندما يفتح برنامج سايفون، اضغط على “ابدأ” في الجانب السفلي.

سيبدأ سايفون بمحاولة الاتصال بالانترنت كما توضح الصورة التالية

فور نجاح سايفون بالاتصال وبناء نفق لتبادل المعلومات تظهر عبارة “النفق متصل” كما في الصورة

 

 إذا لم تتمكن من الاتصال بالتطبيق، اذهب إلى الإعدادات >> التطبيقات >> سايفون >> واضغط على “محو البيانات وذاكرة التخزين المؤقت”. ثم حاول مرة أخرى.

 عندما ترى رمز المفتاح  على شريط المعلومات الخاص بك، فهذا يعني أن نشاطك على الشبكة مخفيّ الآن.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة