كيفية إعداد واستخدام تطبيق سيجنال Signal للتراسل الآمن

تطبيق سيغنال Signal تطبيق مفتوح المصدر ومجاني لتشفير المكالمات الصوتية والتراسل النصي الآمن للأجهزة العاملة بأنظمة iOS مثل آي فون iPhone والأجهزة العاملة بنظام أندرويد Android تطوره مؤسسة Signal Foundation.

بعكس الكثير من تطبيقات التراسل والاتصال الصوتي والمصوّر يعتمد تطبيق سيغنال Signal على بروتوكول سيغنال The Signal Protocol الذي يطبق تقنية التشفير طرف إلى طرف End-to-End، ما يعني أنه لا يمكن لأي جهة التنصّت على محتوى الاتصال بين المتصلين، سواء كان المحتوى نصياً أو صوتياً أو فيديو، أي لا يمكن لأي جهة قراءة محتوى الرسائل والصور والملفات المتبادلة.

لذلك، وأيضا لأن تطبيق سيغنال مفتوح المصدر Open Source، ننصح باستخدام سيغنال Signal للتواصل الآمن بدل استخدام تطبيقات تواصل أخرى أقل أمانا مثل Viber،سكايب Skype و WhatsApp.

قوموا بتنزيل تطبيق سيجنال Signal. للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد من خلال  الرابط التالي  ولأجهزة الايفون العاملة بنظام IOS من خلال الرابط التالي  تأكد أن الشركة المصنعة للتطبيق هي Signal Foundation.

من الضروري جدا توخي الحذر عند تحميل التطبيق من مصدر غير متجر Google Play وذلك لتواجد نسخ خبيثة من التطبيق. في حال اضطراركم لتحميل البرنامج على شكل ملف .apk قوموا بتحميل الملف من مباشرة من موقع signal عبر الرابط: https://signal.org/android/apk/

اضغطوا على “تثبيت” لتنصيب Install التطبيق. ثم عاين الصلاحيات التي يطلبها التطبيق واضغط على موافق

أدخلوا رقم هاتفكم بعد ضبط رمز الدولة حيث تتواجدون. للتحقّق من رقم الهاتف الخاص بكم، سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة إليكم تحوي رمزاً من ستة أرقام. سيتعرف سيجنال تلقائياً على الرمز ويكمل عملية التسجيل الخاصة بك

بعد فتح التطبيق، والنقر على رمز القلم كما هو مبين في الصورة. يمكن البحث عن جهة الاتصال Contact ضمن قائمة جهات الاتصال على هاتفكم. تأكدوا من أن الجهة التي ترغبون بالتواصل معها قد قامت بتنصيب التطبيق من خلال علامة القفل التي تظهر أعلى الشاشة كما في الصورة. ستظهر لكم الشاشة المبينة في الصورة التالية. حيث يمكنكم كتابة الرسالة وإرسلها كما هو معتاد في برامج التراسل الأخرى. لاحظوا وجود رمز القفل (فوق رمز السماعة) يمين اسم جهة الاتصال. تدل هذه الإشارة على ان المراسلات مشفرة، يقوم تطبيق سيغنال بإرسال الصور وغيرها من الملفات بشكل مشفرّ بشكل أوتوماتيكي.

 

لإجراء اتصال صوتي مشفّر باستخدام تطبيق سيغنل: ابحثوا عن جهة الاتصال التي تريدون التواصل معها ومن ثمقوموا بالنقر على رمز الهاتف كما هو موضح في الصورة أدناه.

للمزيد من المعلومات عن التطبيق وميزاته يمكن الاطّلاع على هذا الدليل الشامل من سلامتك ويكي

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة