تحذير! العثور على فايروس في تطبيق كام سكانر CamScanner ذائع الصّيت. يجب حذف التّطبيق على الفور!

رصد خبراءٌ أمنيونَ من كاسبرسكي Kaspersky برمجيّةً خبيثةً في النّسخةِ المجانيّةِ من تطبيق كام سكانر CamScanner ذائع الصّيت.

كام سكانر CamScanner هو تطبيق شهير يستخدم لالتقاط صور المستندات والوثائق وانشاء ملفات بي دي اف PDF منها. ولهذا التّطبيق أكثر من 100 مليون تنزيل على متجر غوغل بلي Google Play. اكتشف خبراء من كاسبرسكي Kaspersky برمجية ضارّة في الإصدار المجّاني من التطبيق CamScanner على نظام أندرويد والتي يمكن استخدامها من قبل المهاجمين لاختراق أجهزة أندرويد Android عن بُعد وسرقة بيانات الضحايا.

وقد قامت غوغل Google بإزالة تطبيق CamScanner من متجر غوغل بلي Google Play لكن يتعيّن على المستخدمين إلغاء تثبيت التطبيق من جهاز Android الخاص بهم على الفور.

اكتشف باحثو البرامج الضارة من كاسبرسكي Kaspersky وحدة Trojan Dropper في التطبيق والتي يمكن استغلالها بواسطة المهاجمين عن بُعد لتنزيل وتثبيت حمولات ضارة دون أي تدخّلٍ من المستخدم. وقد تم اكتشاف هذه المشكلة بعد أن لاحظ العديد من مستخدمي التطبيق سلوكاً مشبوهاً ونشروا ملاحظاتً سلبيةً على متجر غوغل بلي Google Play خلال الأشهر القليلة الماضية.

وجاء في التحليل الذي نشرته Kaspersky:”بعد تحليل التطبيق، قمنا بايجاد مكتبة إعلانات فيه تحتوي على وحدة Trojan Dropper. وقد تم سابقاً العثور على وحدة مماثلة في كثير من الأحيان في البرامج الضارة المثبتة مسبقا على الهواتف الذكية الصينية الصنع. يمكن افتراض أن السبب وراء إضافة هذه البرامج الضارة هو شراكة مطوري التطبيقات مع أحد المعلنين عديمي الضمير”

بعد قيام Google بإزالة تطبيق CamScanner من متجر Play، قام مطورو التطبيق بإزالة الكود الضار من التطبيق مع آخر تحديث.لكن يحذر الباحثون من أن إصدارات التطبيق تختلف باختلاف الأجهزة، وقد لا يزال بعضها يحتوي على البرامج الضارة. لم يتم ازالة الإصدار المدفوع من متجر Play. كون الاصدار المدفوع لا يتضمن مكتبة إعلانات تابعة لطرف ثالث، مما يعني أنه لا يحتوي على البرمجية الضارة.

وخلص الباحثون من كاسبرسكي: “ما يمكن أن نتعلمه من هذه القصة هو أن أي تطبيق – حتى لو كان من المتجر الرسمي، وحتى لو كان ذي سمعةٍ جيدةٍ، وحتى ان كان له ملايين من المراجعات الإيجابية وقاعدة مستخدمين كبيرة و مخلصة – يمكن أن يتحول إلى برنامج ضار بين عشيّةٍ وضحاها”

المصدر 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة