تقرير: بعض موظفي سناب تشات Snapchat تجسّسوا على المستخدمين

أعلن موقع Motherboard أن تطبيق المراسلة سناب تشات Snapchat الشهير الذي يستخدمه حوالي 187 مليون مستخدم يومياً قد سمح لبعض موظفيه بالتجسّس على المستخدمين.

لدى Snapchat أدوات داخلية تسمح للموظفين بالوصول إلى بيانات المستخدمين، ولكن على مايبدو تتم إساءة استخدام هذه الأدوات من قبل بعض موظفي الشركة حيث قالت مصادر لموقع Motherboard أن “عدة موظفين في Snapchat” استغلّوا وصولهم لبيانات المستخدمين و أَسَاءُوا استخدامها.

“إن العديد من الأقسام الإداريّة داخل شركة Snap  لديها أدوات مخصصة للوصول إلى بيانات المستخدم، وقد أساء العديد من الموظفين وصولهم المتميز للتجسس على مستخدمي Snapchat ” مصادر ل Motherboard

واعتمد الموقع على مصادر من موظفين سابقين وحالييّن في الشركة، بالاضافة الى رسائل بريد إلكترونية داخلية للشركة حصل عليها الموقع، وتوضّح الأدلّة كيف انه تم إساءة استخدام الأدوات الداخلية للوصول إلى بيانات المستخدم. حيث تمكّن الموظفون من الوصول إلى معلومات الموقع الجغرافي والمعلومات الشخصية، بما في ذلك أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدمين “snaps”

تشير المصادر ورسائل البريد الإلكتروني المتعددة إلى وجود أداةٍ تستخدم داخلياً تسمّى SnapLion يتم استخدامها بالأساس لجمع المعلومات عن المستخدمين استجابةً للطلبات القانونية او طلبات المحاكم. ومع مرور الوقت، امتدّ استخدام أداة SnapLion إلى الأقسام الأخرى في الشركة، بما في ذلك موظفو قسم “الإزعاج والإساءة”، وفريق يسمّى “عمليات العملاء”

وردّت الشركة خلال بريد الكتروني لموقع Motherboard: “حماية الخصوصية أمر بالغ الأهمية في Snap. حيث نحتفظ بقليل من بيانات المستخدمين ، ولدينا سياسات وضوابط قوية للحد من الوصول الداخلي إلى البيانات الموجودة لدينا…يعدّ الوصول غير المصرح به من أي نوع انتهاكاً واضحاً لمعايير الشركة التجارية، وإذا ماتم اكتشافه، فهذا يؤدي إلى الإنهاء الفوري”

المصدر

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة