تطبيق VidMate ذائع الصّيت متّهمٌ باستنزاف بطاريات الهواتف، جمع المعلومات الشخصيّة وعرض إعلاناتٍ غير مرئيّةٍ للمستخدمين!

تطبيق VidMate على أجهزة الأندرويد الذي يعد من أكثر تطبيقات تحميل الفيديو شعبية في العالم، مُتّهم بالقيام بممارسات مخادعة تجاه مستخدميه. بما في ذلك استنزاف بطاريات أجهزة المستخدمين، وجمع المعلومات الشخصيّة، واظهار إعلانات غير مرئيّة للمستخدم واشراك المستخدمين بخدمات مدفوعة من دون علمهم لتوليد إيرادات من 500 مليون مستخدم قاموا بتثبيت VidMate.
تمتلك شركة Alibaba الصينية تطبيق Vidmate الغير متوفر حالياً في متجر Google Play، ولكن يتم توزيعه من خلال متاجر تطبيقات تابعة لجهات أخرى بما في ذلك CNET أو Uptodown.

وقد كشف تقريرٌ بحثيٌ من شركة  Upstream أن ” تطبيق VidMate يعرّض مستخدميه لمجموعة من السلوكيات المشبوهة التي قد تكلفهم المال، وتستنزف بطاريات هواتفهم ، وتكشف معلوماتهم الشخصية.”

حيث صرّح جاي كرييف، الرئيس التنفيذي لشركة Upstream، ل موقع buzzfeednews، “المستخدمون الذين يقومون بتنزيل وفتح VidMate” يسلّمون طواعيةً هواتفهم ومعلوماتهم الشخصية إلى طرفٍ ثالثٍ”

وفقًا لـ Upstream، هناك 130 مليون معاملة مشبوهة من قبل VidMate تم تحديدها و إنهاؤها بواسطة منصة أمان Secure-D  المعنية بمكافحة معاملات الموبايل المخادعة. “تركزت معظم الأنشطة المشبوهة ، التي لا تزال مستمرة، في 15 دولة. 43 مليون من المعاملات المشبوهة التي وضعتها Secure-D تأتي من أجهزة من مصر ، و 27 مليون من ميانمار ، و 21 مليون من البرازيل ، و 10 ملايين من قطر ، و 8 ملايين من جنوب إفريقيا. ومن بين الأسواق الأكثر تضرراً هي إثيوبيا ونيجيريا وماليزيا والكويت “. بناءً على الاختبار الذي أجرته Upstream، يستهلك تطبيق VidMate عمر البطارية وعرض النطاق الترددي Bandwidth، ويستهلك أكثر من 3 غيغابايت من البيانات شهرياً، وهو ما يدفع المستخدمين إلى دفع أموال طائلة.

“يقوم VidMate أيضًا بجمع المعلومات الشخصية دون إخطار المستخدم. تم إرسال هذه البيانات، التي تضمنت معرّفاً مرتبطاً بهاتف المستخدم وعنوان IP الخاص به، إلى خوادم في سنغافورة تابعة لـشركة  Nonolive، وهي عبارة عن منصة بث ألعاب فيديو مموّلة من Alibaba”

هذا الخبر شبيه بحادثةٍ سابقةٍ حيث أُعلن عن تورّط تطبيقات شعبيّة على أندرويد بمخطط احتيالي كبير للكسب عبر الإعلانات. وننصح جميع القرّاء بالغاء تثبيت التطبيق على الفور.

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة