تحذير! يتم تداول رابط لموقع مخادع يدّعي التسجيل في برنامج مساعدة ماليّة من اليونيسكو.

تم تداول لموقع مخادع يدّعي التسجيل في برنامج مساعدة ماليّة من اليونيسكو “للفئات المحتاجة، بمناسبة اقتراب عيد الفطر المبارك”

يسعى هذا الموقع للحصول على معلومات المستخدمين عبر نموذج تسجيل يطلب من المستخدم تقديم معلومات مثل العمر والاسم وبلد الإقامة ورقم الهاتف. بعد ذلك يطلب الموقع المخادع من المستخدمين ارسال الرسالة ومشاركة الرابط مع 30 من قائمة جهات الاتّصال على واتس آب WhatsApp الخاص به.

يرجى الحذر عند زيارة أي موقع والتأكد من النقاط التالية بشكل عام:

1- أنّ العنوان هو العنوان الصحيح للموقع: حيث أن الموقع الرسمي لليونيسكو ينتهي بالللاحقة org.

2- أنّ البروتوكول المستخدم في خانة عنوان الموقع هو بروتوكول Https كما في: https://ar.unesco.org/

3- وجود رمز القفل بجوار العنوان

إذا لم تتحق نقطة من النقط الثلاثة المذكورة أعلاه، يعني هذا غالبا أن الموقع خبيث ويجب تجنبه

ملاحظة هامة : قد يتمكن المهاجم من خداع الناس باستخدام بروتوكول Https  وتجاوز خدمات فحص المواقع الخبيثة ومضادات الفيروسات مما يؤدي الى ثقة الناس بهذا الموقع واعتباره موقعاً سليماً . ولكن ببحث بسيط على محرك بحث غوغل يتبيّن أن الخدمة او البرنامج بالأساس لا وجود له. كما يمكن أيضاً النظر الى التصميمات الغرافيكية المستخدمة بالموقع وطريقة تقديمه للمحتوى الغير احترافية لمعرفة أنّ الموقع محتال ولا يقدم أي قيمة للمستخدم

كما يمكن دائماً معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص و تحليل الملفات والروابط المشبوهة.

ويعتبر هذا التهديد من أساليب الهندسة الاجتماعيّة. الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة من قبل المهاجم، لخداع الضحية بحيث تقوم بشكل إرادي وطوعي بكشف معلومات سريّة أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية. أو بحيث تقوم الضحية بالقيام بأمر لم تكن لتقوم به لولا الوقوع ضحية لخدعة المهاجم. للمزيد عن هذا الموضوع يمكن الاطّلاع على هذه المقالة من سلامتك ويكي.

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة