تحذير: ثغرة في واتساب Whats App تسمح بتنزيل برمجيّة تجسّس اسرائيلية المنشأ، يجب التحديث فوراً!

كشفت شركة Facebook يوم الاثنين 13 مايو/أيار ، أن جهة سايبرانية متقدمة تقوم بالتجسّس على بعض مستخدمي تطبيق المراسلة واتس آب Whats App ، وذلك بفضل ثغرة أمنية تسمح للمهاجمين بتثبيت برمجيّة تجسّس بشكل صامت ومن دون علم الضحيّة، وذلك باجراء اتصال صوتي بالهاتف المستهدف مُعد بشكل خاص من قبل المهاجم (يرن الهاتف مرة واحدة ثم يصاب الجهاز). ويمكن لبرمجيّة التجسّس هذه التنصّت على المكالمات وقراءة الرسائل وتشغيل الكاميرا.

تم إصلاح الثّغرة الأمنيّة الآن، مما يعني أنه يجب الذهاب إلى متجر التطبيقات الخاص بكم وتحديث التّطبيق على وجه السرعة للوقاية من الإصابة. إما في حال حدوث الإصابة أو الشك في حدوث الإصابة فعليكم إعادة تهئية الجهاز Factory Reset للتأكد من إزالة الإصابة، بعد ذلك تأكدوا من تحميل وتنصيب جميع التحديثات Updates لنظام تشغيل الجهاز والتطبيقات.

وذكرت صحيفة Telegraph البريطانيّة أن عدداً من المستخدمين قد تأثروا بهذه الثّغرة وربطوا برمجيّة التجسّس المثبتة على WhatsApp بـ NSO Group – شركة الاستخبارات السايبرانية الاسرائيليّة التي تقف وراء برامج التجسّس الشهيرة التي تباع إلى الحكومات المعروفة باسم Pegasus.

هذا الوصف يجعل الحادث يبدو وكأنه هجوم على أفراد محدّدين بدلاً من محاولة عشوائيّة للتجسّس على أكبر عدد ممكن من مستخدمي WhatsApp.

لكن هذا لا يمنع المجرمين من إساءة استخدام الثّغرة الأمنية بطرق أخرى، لذلك يجب التحديث فوراً، حتى لو كنا نعتقد أنه من غير المحتمل أن نتأثر بهذا الهجوم.

كيفية تحديث تطبيق واتس آب Whats App:

أجهزة الآيفون:
انتقل إلى متجر التطبيقات App Store > تحديثات Updates. إذا كان Whats App قد تم تحديثه تلقائياً، فسيظهر “فتح Open” بجواره، ولن تحتاج إلى تحديثه. إذا كان هناك تحديث Update، فقم بالمتابعة وانقر على ذلك لتثبيت أحدث إصدار (2.19.51). إذا كنت ترغب في التحقق من رقم الإصدار الحالي، فانتقل إلى الإعدادات Settings> مساعدة Help من داخل التطبيق نفسه.

أجهزة الأندرويد:
انتقل إلى متجر تطبيقات من غوغل Google Play store  ومن ثم البحث عن التطبيق. إذا كان Whats App قد تم تحديثه تلقائياً، فسيظهر “فتح Open” بجواره، لذلك لن تحتاج إلى تحديثه. إذا كان هناك تحديث، فقم بالنقر على “تحديث” لتثبيت أحدث إصدار (2.19.134). إذا كنت تريد التحقق من رقم الإصدار الحالي، فانتقل إلى الإعدادات Settings> مساعدة Help> معلومات التطبيق App info من داخل التطبيق نفسه.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة