خمس مليارات دولار، غرامة متوقّعة تواجه فيسبوك بسبب انتهاكه خصوصيّة المستخدمين!

أعلنت شركة فيسبوك  يوم الأربعاء في تقريرها عن الأرباح الماليّة للربع الأول من عام 2019، أن الشّركة تتوقع أن تواجه غرامةً ماليّةً هائلة تصل إلى 5 مليارات دولار من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) كنتيجة للتحقيق في سياسات الخصوصيّة الخاصة به.

وقالت Facebook في تقرير أرباحها، أن الشركة قد خصّصت 3 مليارات دولار متوقعةً إيجادَ تسويةٍ مع لجنة التّجارة الفيدرالية FTC ، الذي بدأت باجراء تحقيقٍ عقب فضيحة Cambridge Analytica.

وتقول لجنة التحقيق أن فيسبوك قام بانتهاك اتفاقية عام 2011 التي أبرمها Facebook مع لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) والتي تتطلب من وسائل التواصل الاجتماعي الحصول على موافقة صريحة من المستخدمين لمشاركة بياناتهم. حيث بدأت FTC تحقيقها العام الماضي بعد اكتشافها أن الشركة سمحت لـكامبردج أنالاتيكا Cambridge Analytica بالوصول إلى البيانات الشخصية لحوالي 50 مليون مستخدم على Facebook دون موافقتهم الصريحة.

في الوقت الذي يقترب فيه الطرفان للوصول الى تسوية، يتوقع Facebook أن تتراوح الغرامة المالية الى ما بين 3 مليارات دولار و 5 مليارات دولار. وقال فيسبوك في تقرير الأرباح الخاص به:

“في الربع الأول من عام 2019، قدّرنا بشكل معقول خسارةً محتملةً وسجّلنا تراكماً بقيمة 3 مليارات دولار فيما يتعلق بالتحقيق الذي أجرته لجنة التجارة الفيدرالية في ممارسات نظامنا الأساسي وبيانات المستخدم”

وأشار فيسبوك إلى: “أننا نقدر أن يتراوح نطاق الخسارة في هذه المسألة بين 3 مليارات و 5 مليارات دولار. الأمر لا يزال دون حل، ولا يمكن أن يكون هناك تأكيد على توقيت أو شروط أي نتيجة نهائية”.

ووفقاً ل موقع Thehackernews فإنه إن وافق فيسبوك على هذه التسوية، فستكون هذه الغرامة بمثابة رقم قياسي لـ FTC، التي لم تفرض أبداً مثل هذه الغرامات الضخمة على أي شركة تقنيّة حتى الآن وتمثل إيرادات شهر واحد لشركة عملاق التّواصل الإجتماعي.

المصدر

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة