تطبيق WiFi Finder ذائع الصّيت على أندرويد يسرّب كلمات المرور لشبكات الواي فاي

تم تسريب أكثر من مليوني كلمة مرور لنقاط اتصال Wi-Fi عبر الإنترنت من قبل مطور تطبيق WiFi Finder ذائع الصيت على أندرويد. حيث اكتشف باحثون من مؤسسة GDI Foundation أن كلمات المرور مخزنة في قاعدة بيانات غير آمنة. وفقًا للباحثين، تضمنت قاعدة البيانات الإجمالية مليوني زوج من أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

تضمنت البيانات التي توصل إليها باحثو مؤسسة GDI أسماء شبكة Wi-Fi، و الموقع الجغرافي الدقيق للشبكة، ومعرّف مجموعة الخدمات الأساسية (BSSID) وكلمة مرور الشبكة المخزنة في نص عادي، وفقًا لتقرير TechCrunch.

حاولت GDI Foundation وفشلت في الاتصال بمطوّر التطبيق الذي يقع مقره في الصين. بدلاً من ذلك، اتصلت بشركة الخدمات السحابية التي استضافت قاعدة البيانات غير الآمنة، وقامت هذه الشركة بدورها بازالتها.

قبل تنصيب أي تطبيق على الهاتف الذكي

قبل تنصب اي تطبيق تأكدوا ممايلي:

  • حملوا التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store. لا تقوموا بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • تاكدوا من هوية ومصداقية المطّور وابحثوا بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقم بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقم بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • إقرأوا المراجعات جيداً لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وبتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • راجعوا الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم. راجع المقالة في قسم “اقرأ أيضاً” للمزيد حول الأذونات على نظام التشغيل أندرويد والمخاطر المرتبطة بها.

اقرأ أيضاً:       أُذونات التطبيقات في أندرويد      منع المتتبّعين 

 

المصدر

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة