غوغل تتيح استخدام هاتف الأندرويد كمفتاح أمان في عملية التحقّق بخطوتين

أعلنت غوغل أنه يمكن الآن استخدام هواتف أندرويد التي تحمل الإصدار نوغا Nougat 7.0 او إصدار أعلى كمفتاح أمان يستخدم في عملية التحقق بخطوتين

عند تمكين ميزة التحقق بخطوتين (المعروفة أيضًا باسم المصادقة الثنائية أو Two factor authentication 2FA)، فأنت بذلك تضيف طبقة أمان إضافية إلى حسابك. حيث تسجّل الدخول باستخدام شيء تعرفه (كلمة المرور) وشيء تحصل عليه سواءً كان رمز تحقق يصل الى هاتفك عن طريق أداة المصادقة الثنائية او رسالة SMS  او مفتاح الأمان الفيزيائي.

وقالت غوغل في مقال على مدونتها:

“نحن نعتبر أن مفاتيح الأمان المعتمدة على معايير FIDO، مثل مفتاح الأمان الخاص بغوغل Titan، هي أقوى وسيلة مقاومة للخداع من  وسائل التحقق يخطوتين المتوفرة في الأسواق اليوم. تحمي مفاتيح الأمان الفيزيائية هذه حسابك من المحتالين عن طريق مطالبتك بالنقر فوق المفتاح أثناء محاولات تسجيل الدخول المشبوهة أو غير المعترف بها. الآن، لديك خيار واحد آخر وهو موجود بالفعل في جيبك. بدءًا من الإصدار التجريبي اليوم ، يمكن أن يكون هاتفك هو مفتاح الأمان الفيزيائي الخاص بك – فهو مدمج في أجهزة تعمل بنظام Android 7.0 ومافوق. هذا يجعل الأمر أسهل وأكثر ملاءمة لك لإلغاء قفل هذه الحماية القوية، دون الاضطرار إلى حمل مفاتيح أمان إضافية. استخدمها لحماية حسابك الشخصي في Google ، وكذلك حسابات Google Cloud في عملك. نوصي أيضًا به للأشخاص الموجودين في برنامج الحماية المتقدمة لدينا – مثل الصحفيين والناشطين وكبار رجال الأعمال وفرق الحملات السياسية الأكثر عرضة لخطر الهجمات المستهدفة عبر الإنترنت”

كيف يمكن استخدام  الهاتف كمفتاح أمان؟

لتفعيل مفتاح الأمان المدمج في هاتفك، كل ما تحتاج إليه هو هاتف يعمل بنظام Android 7.0 فما فوق وجهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Chrome أو MacOS X أو Windows 10 يدعم Bluetooth.

  1. أضف حسابك على Google إلى هاتف Android الخاص بك.
  2. تأكد من تفعيلك لعملية التحقق بخطوتين.
  3. على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بزيارة إعدادات التحقق بخطوتين وانقر فوق “إضافة مفتاح الأمان”.
  4. اختر هاتف Android الخاص بك من قائمة الأجهزة المتاحة
  5. عند تسجيل الدخول، تأكد من تشغيل Bluetooth على هاتفك والجهاز الذي تقوم بتسجيل الدخول به.

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة