فيسبوك طلب من المستخدمين الجُدد إعطاء كلمات المرور لحسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم

أعلن Facebook أنه أوقف ممارسةً مثيرةً للريبة تتعلق بسؤال بعض المستخدمين الجُدد عن كلمات مرور عناوين البريد الإلكتروني الخارجيّة الخاصة بهم للتحقّق من حساباتهم بشكل تلقائي. وذلك بعد أن قام أحد مستخدمي Twitter يوم الأحد بمشاركة لقطة شاشة لفيسبوك Facebook تطلب منه إدخال كلمة المرور الخاصة ببريده الإلكتروني. مما سبب باطلاق حملة انتقادات واسعة من قبل خبراء الأمن الرقمي. وقال متحدث باسم Facebook لصحيفة ديلي بيست أن فيسبوك أوقف العمل بهذه الممارسة.

أكد Facebook أن مربع حوار كلمة المرور لم يظهر إلا لعدد صغير من المستخدمين، خاصة المستخدمين الجدد الذين اشتركوا في Facebook على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب بعناوين بريد إلكتروني لا تدعم OAuth. وهو بروتوكول أمان قياسي مفتوح تستخدمه Google و Amazon و Twitter و Facebook ، للمستخدمين لمنح عملاء الجهات الخارجية الوصول إلى معلوماتهم دون منحهم كلمة المرور الخاصة بهم.

يواجه Facebook المزيد من التدقيق حول كيفية تعامله مع كلمات مرور المستخدمين خاصةً بعد العديد من انتهاكات الخصوصيّة على مدار العام الماضي. في حين أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي يسارع دائمًا الى حل أي مشكلة تحدث، فإن الحقيقة هي أن المشكلات الجديدة تظهر دائماً. وكان الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج  قد أصدر الشهر الماضي بياناً من 3000 كلمة حول رؤيةٍ جديدة “تركز على سياسة الخصوصيّة” للشّركة، على ما يبدو أن فيسبوك تريد أن تأخذ الخصوصيّة بجديّة من أعلى الهرم الى الأسفل. لكن الأدلّة الأخيرة لا تدلّ على ذلك.

المصدر

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة