روسيا مُتّهمة باجراء حملةٍ كبيرةٍ لإرسال إشارات موضعية مخادعة عبر أنظمة الملاحة العالمية

أجرت روسيا حملة كبيرة لاختطاف الإشارات المرسلة بواسطة أنظمة الملاحة العالمية للأقمار الصناعية (GNSS) مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وفق ما زعم باحثون من مركز الدفاع المتقدم (C4ADS) في تقريرٍ مفصل.

من الناحية الفنية، فإن خداع  GNSS (والذي يسمّى أيضاً GPS spoofing) هو محاولة لإرسال إشارات موضعيّة خاطئة إلى جهاز استقبال باستخدام شبكات الأقمار الصناعية العالمية مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الولايات المتحدة، أو نظام Beidou في الصين، و نظام جاليليو في أوروبا.

في السنوات الأخيرة، كانت هناك سلسلة من التقارير على نطاق صغير عن عمليات ارسال اشارات موضعية مخادعة بالإضافة إلى حادثة واحدة كبيرة في البحر الأسود في عام 2013 عندما أبلغت 20 سفينة على الأقل عن وجود حالات غريبة في نظام تحديد المواقع.

وبعد ما اكتشفه فريق مركز الدفاع المتقدم (C4ADS) هو أول مثال مؤكد لدولة تستخدم هذه التقنية على نطاق واسع.

ظهرت الأدلة بعد أن أمضى الفريق عاماً في تحليل بيانات الأقمار الصناعية التي جمعتها محطة الفضاء الدولية (ISS)، حيث اُكتشفت 9،883 حادثة خداع في 10 مواقع عالمية مرتبطة بعلميات عسكرية روسيّة، بما في ذلك القرم و والاتحاد الروسي وقاعدة حميمم في سوريا.

من خلال مراقبة موقع  الرئيس الروسي بوتين الذي تم التصريح عنه علناً، استنتج  الباحثون أن إشارات GPS المخادعة على ما يبدو  كانت تهدف أيضاً الى حماية الرئيس الروسي لتعتيم حركاته. يقول التقرير: “في جميع الحالات تقريباً التي وقعت فيها أحداث خداع قصيرة في شبكات GNSS في أماكن نائية في روسيا وشبه جزيرة القرم ، كما هو الحال في أرخانجيلسك وفلاديفوستوك وكيرش ، وجدنا أن الإشارات المخادعة تزامنت مباشرةً مع زيارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”

يقول التقرير أيضاً : “لقد تمكنا من الكشف عن أدلة على أن الأنظمة المستخدمة في تزوير إشارات GNSS يتم نشرها أيضًا على الأرض في سوريا”. من خلال العمل مع باحثين من جامعة تكساس ، قامت المجموعة بتحليل البيانات من محطة الفضاء الدولية لتحديد موقع جهاز إرسال إشارات GPS المخادعة  في قاعدة حميم الجوية، الواقعة جنوب شرق مدينة اللاذقية. في ثلاثة أيام منفصلة في الصيف الماضي.

المصادر:

To protect Putin, Russia is spoofing GPS signals on a massive scale

Russia accused of massive GPS spoofing campaign

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة