تحذير: تطبيق دليل Dalil السّعودي لمعرفة هوية المتّصل يكشف بيانات 5 ملايين مستخدم!

يقوم تطبيق Dalil دليل السّعودي لمعرفة هويّة المتّصل، بتسريب بيانات المستخدمين منذ أكثر من أسبوع بسبب قاعدة بيانات MongoDB التي تُركت مكشوفةً على الإنترنت بدون كلمة مرور. تطبيق دليل هو تطبيق أندرويد مشابه لـ Truecaller ولكن للمستخدمين السعودييّن وغيرهم من المستخدمين العرب.

وتكشف قاعدة البيانات التي اكتشفها الباحثان الأمنيّان ران لوكار ونوام روتم، البيانات الكاملة للتّطبيق، من تفاصيل المستخدم الشخصيّة إلى سجلاّت الأنشطة.

و أوضح موقع ZDNet أن قاعدة البيانات المكشوفة تحتوي على معلومات مثل:

1- أرقام  هواتف المستخدمين
2- بيانات تسجيل التّطبيق (الاسم الكامل ، البريد الإلكتروني ، حساب فايبر ، الجنس ، إلخ.)
3- تفاصيل الجهاز (النوع والطّراز والرقم التسلسلي و IMEI وعنوان MAC ورقم SIM وإصدار نظام التّشغيل وغير ذلك)
4- تفاصيل مُشغّل الاتّصالات
5- احداثيّات GPS (ليس لجميع المستخدمين)
6- تفاصيل المكالمات الفرديّة و سجل البحث عن الأرقام

تعود معظم المعلومات المُدرجة في قاعدة البيانات إلى مستخدمين سعودييّن – استنادًا إلى رمز البلد المرتبط بكل إدخال. كما تم ايجاد أرقام هواتف مصريّة وإماراتيّة و أوروبية و فلسطينيّة، ولكن بدرجة أقل.

وفقًا لمتجر غوغل للتّطبيقات Google Play، تم تنزيل التّطبيق من قبل أكثر من خمسة ملايين مستخدم. و في وقت كتابة هذا التقرير، لا تزال قاعدة البيانات تعرض ما يقرب من 585.7 جيجابايت من المعلومات. كما أخبر الباحث ران لوكار موقع ZDNet أن “ما يقرب من 208،000 رقم هاتف فريد جديد و 44 مليون نشاط على التطبيق (التسجيلات، تسجيل الدخول، والمكالمات الواردة والصادرة) – تم تسجيلها في الشهر الماضي وحده، ولا تزال البيانات تتراكم”

مالذي يعنيه ذلك؟

يمكن أن تسمح الطّبيعة الحسّاسة لبيانات المستخدم المكشوفة للقراصنة بإنشاء ملفات تعريف دقيقة عن مستخدمي التطبيق.  كما يمكن أن يتعرّض المستخدمون الذين سمحوا للتطبيق بالوصول إلى بيانات الموقع الجغرافي لخطر التّتبّع.

حيث أن إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) – حيثما توفرت – ستسمح للمهاجم بتتبّع موقع المستخدمين في الوقت الفعلي. كل ما يحتاج إليه المهاجم هو إجراء مكالمة إلى رقم هاتف المستخدم، ومشاهدة قاعدة البيانات المكشوفة لإدخال سجلٍّ جديد، واستخراج موقع GPS الخاص بالمستخدم في ذلك الوقت بالتّحديد.

 

المصدر

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة