تحذير! حملة تصيّد احتيالية تستهدف مستخدمي إنستغرام Instagram في تركيا

يستهدف مجموعة من الهاكرز من تركيا مستخدمي Instagram المعروفين والمشهورين في حملة تصيّد جديدة. وتستهدف هذه الحملة; وفقًا لTrend Micro  الأفراد الذين لديهم أكثر من 15000 متابع على Instagram. حيث يحصلون على تفاصيل حساب الضحية من خلال التصيد الاحتيالي ثم يختطفون الملفات الشخصة للضحايا في وقت لاحق. و بمجرد أن يحاول الضحايا التواصل مع المهاجمين، يتم تهديدهم بتسريب صورهم الخاصة ومقاطع الفيديو الخاصة بهم، إذا لم يتم دفع فدية.

وحتى يقوموا بخداع المستخدمين للكشف عن بيانات اعتمادهم، يتظاهر القراصنة أنهم من فريق توثيق الحسابات في Instagram.  حيث يطلبوا من الضحايا ملء بعض الأسئلة المحددة للحصول على اشارة التوثيق على حساباتهم (الشارات المحققة) . بعد أن ينقر المستخدمون على “التحقق من الحساب” ، تتم إعادة توجيههم إلى موقع تصيد احتيالي يسأل عن بياناتهم الشخصية مثل تاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني وبيانات الاعتماد. بمجرد حصول القراصنة إلى بيانات الضحايا، يستخدمونها لتعديل ملفاتهم الشخصية على Instagram. ففي بعض الحالات ،قام القراصنة بتعديل اسم الملف الشخصي للإشارة إلى أنه تم اختراقه. كما تم أيضًا تعديل البريد الإلكتروني المرتبط بالملف الشخصي.

وكان إنستغرام قد قدمت تحديثًا جديدًا مؤخرًا و أصبح بإمكان المستخدمين تقديم طلب لتوثيق حساباتهم، حيث تعد علامة التوثيق الزرقاء وسيلة مهمة لمعرفة أن الحساب الذي تتفاعل معه هو حساب حقيقي لشخصية عامة أو مشهورة أو علامة تجارية.

ننصح بعدم التجاوب مع اية جهات تدعي المساعدة في توثيق حسابات الإنستغرام حيث يمكن الحصول على العلامة الزرقاء في إنستغرام للعلامات التجارية والشخصيات المشهورة كما يلي:

• من خلال حسابك الشخصي اضغط على قائمة الخيارات التي تظهر في أقصى الزاوية اليمنى.

• اضغط على الإعدادات Setting.

• اضغط على طلب توثيق Request Verification.

ستجد عندها خيار يطلب منك إرفاق صورة لمستند يثبت هويتك كإرفاق صورة بطاقة الهوية أو رخصة قيادة أو جواز سفر. أي مستند إثبات هوية يحتوي على صورة شخصية وصادر عن جهة حكومية، وبالنسبة للصفحات يمكنهم تقديم مستندات تثبت هوية مالك الصفحة.

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة