حملة إعلانات مخادعة تستنزف بطاريات وبيانات الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد

رفعت شركة أوراكل الغطاء عن عملية كبيرة من عمليات الاحتيال عبر الإعلانات التي يمكن أن تستهلك خلسةً ما يصل إلى 10 غيغابايت من البيانات من مستخدمي الهواتف النقالة كل شهر، مما قد يكلفهم مئات الدولارات سنويًا.

ووجدت الشركة أن هذا البرنامج الخبيث، الذي أطلق عليه اسم DrainerBot ، يوجد في ملايين التطبيقات الاستهلاكية التي، بمجرد تنزيلها، تقوم  خلسةً بتحميل العديد من إعلانات الفيديو المخفية وغير المرئية . وقال اريك روزا ، المدير العام لشركة أوراكل داتا كلاود ، في بيان: “يمكن للتطبيقات المصابة بـ DrainerBot أن تكلف المستخدمين مئات الدولارات بتكاليف غير ضرورية للبيانات بينما تهدر بطارياتها وتبطئ أجهزتها”.

وفقًا لكل Oracle ، يبدو أن شفرة DrainerBot قد تم توزيعها عبر برامج مصابة تم تضمينها في مئات من تطبيقات Android  الشائعة ، مثل Draw Clash of Clans و Solitaire: 4 Seasons ، التي تقدم إعلانات فيديو غير مرغوب فيها ولا يمكن رؤيتها عبر الجهاز. بعد ذلك، تقوم التطبيقات المصابة بإبلاغ شبكة الإعلانات بأن كل إعلان فيديو قد ظهر على موقع ناشر شرعي ، ولكن هذه المواقع ليست حقيقية.

يمكن للتطبيقات المصابة استهلاك أكثر من 10 غيغابايت في الشهر من البيانات أو استنزاف البطارية المشحونة بسرعة ، حتى إذا لم يكن التطبيق المصاب قيد الاستخدام أو في وضع السكون.

اذا كنت من مستخدمي Android ، فإليك بعض العلامات المحتملة التي قد تعني أن جهازك يتأثر ب DrainerBot:

  • هل قمت بتنزيل تطبيق يحتوي على تطبيق DrainerBot مؤخراً ، بما في ذلك “Perfect365” و “VertexClub” و “Draw Clash of Clans” و “Touch ‘n’ Beat – Cinema” أو “Solitaire: 4 “
  • هل ترتفع حرارة جهازك، و ينفذ عمر البطارية سريعًا حتى عندما لا يكون الهاتف في وضع الاستخدام النشط
  • هل يستخدم هاتفك قدرًا كبيرًا من البيانات أكثر مما كان يفعله قبل تثبيت تطبيق معين أو مجموعة من التطبيقات
  • هل أصبح هاتفك بطيئاً وتتوقف التطبيقات عن العمل بتكرار كبير.مالذي يمكننا  فعله ؟

1- حذف التطبيقات التي تم تثبيتها

  1. افتح تطبيق الضبط على جهازك.
  2. انقر على التطبيقات.
  3. انقر على التطبيق الذي تريد إلغاء تثبيته. وإنْ لم يظهر لك التطبيق، فانقر أولاً على عرض كل التطبيقات أو معلومات التطبيق.
  4. انقر على إلغاء التثبيت.

 

2- التحكم في أذونات التطبيقات والبيانات في الخلفية

  1. افتح تطبيق  الضبط  على جهازك.
  2. انقر على التطبيقات أو مدير التطبيقات (قد يختلف هذا الإعداد بحسب جهازك).
  3. انقر على التطبيق الذي تريد تحديثه.
  4. انقر على الأذونات. أو بيانات الهاتف المحمول
  5. من خيار الأذونات بجانب الإذن المراد تشغيله، حرك المفتاح إلى اليمين إلى أن يتحول إلى اللون الأخضر. أما إذا أردت إيقاف إذن، فحرك المفتاح إلى اليسار إلى أن يتحول إلى اللون الرمادي.
  6.  من خيار بيانات الهاتف المحمول قم بتعطيل خيار السماح باستخدام البيانات في الخلفية

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة