تحذير! نسخة مزيّفة و مزوّدة ببرمجية تجسّس من تطبيق سايفون Psiphon لنظام الأندرويد

وجد باحثون من Bitdefender في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن برمجية التجسّس الخبيثة Triout، تخفي نفسها في إصدارات الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) سايفون Psiphon المتاحة للتنزيل خارج متجر Google Play الرسمي.

ويعد هذا الأمر في غاية الخطروة نظرًا لأن Psiphon مصممٌ  لاستخدامه من قبل أشخاص في بلدان لا تتمتع بحرية الإنترنت و الوصول الكامل إلى Google Play مثل الصين ودول أخرى، فمن الضروري أن يكون متاحًا على متاجر التطبيقات الغير رسميّة.  كما يمكن أيضًا تنزيله مباشرةٍ من موقع Psiphon.

الإصدار المُخترق من سايفون Psiphon يحمل الرقم 91 ووضح الباحثون من Bitdefender في مقالة نشرتها الشركة أن:

” كلا النسختين من التطبيق، النّسخة السّليمة والنّسخة الخبيثة تبدوان  وتتصرّفان بنفس الطريقة من حيث واجهة المستخدم  والوظائف، مما يعني أن المهاجمين ركّزوا فقط على إضافة مكون برامج التجسس Triout دون إثارة أي شكوك من جانب الضحايا “

اُكتشفت برمجية التجسس Triout لأول مرة في أيار الماضي، ولهذه البرمجية القدرة على قراءة الرسائل النصيّة، وأخذ لقطات الشاشة، ونسخ الصور وتسجل المكالمات الهاتفية ومقاطع الفيديو و الموقع الجغرافي GPS من الهواتف المصابة.

مالذي يجب علينا القيام به الآن:

1- التأكد من أن إصدار تطبيق سايفون الذي نملكه هو آخر أصدار (يمكن القيام بذلك من صفحة التطبيق على متجر غوغل بلي ومن ثم الضغط على قراءة المزيد ثم معلومات التطبيق ثم قراءة رقم الإصدار )
2- التأكد من تحميل سايفون من الموقع الرسمي أو  طلب إرسال التطبيق عبر البريد الإلكتروني [email protected]
3- في حال كان الإصدار الذي نملكه هو الإصدار الخبيث الذي يحمل الرقم 91، بجب إزالة التطبيق من أجهزتنا على الفور. و من ثم تشغيل تطبيق مضاد فيروسات للقيام بفحص شامل للجهاز. كما ننصح أيضاً بتغيير كلمات السّر لكافة حساباتنا الإلكترونية الهامة.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة